في استطلاع حابي.. الغالبية تتوقع زيادة حركة الطروحات في البورصة

بنسبة 77 من المصوتين

aiBANK

فريق حابي _ أبدت غالبية الأصوات المشاركة في استطلاع جريدة حابي تفاؤلها تجاه أداء مؤشرات الاقتصاد لعام 2022 بمسار حركة الطروحات في البورصة المصرية، حيث توقع 77 صوتًا من المشاركين زيادة عدد الطروحات خلال العام الجاري.

إقرأ أيضا.. في استطلاع حابي.. رواج لصفقات الدمج والاستحواذ في توقعات 85% من المشاركين

E-Bank

وتوقع 19 مشاركًا استقرار حركة الطروحات في البورصة المصرية مقارنة بالعام الماضي، وأرجعوا ذلك إلى أن السوق ما زالت تواجه عدة ضغوط منذ العام الماضي تسبب تباطؤًا في وتيرة التعافي.

وسيطرت النظرة التشاؤمية على 4 أصوات من المشاركين في الاستبيان، مرجحين أن تتراجع حركة الطروحات في البورصة خلال العام الجاري.

الجدير بالذكر أن الدكتور محمد فريد رئيس البورصة المصرية أكد خلال المؤتمر السنوي للبورصة المنعقد بنهاية ديسمبر الماضي أن 10 شركات تواصلت مع مجلس إدارة البورصة المصرية للقيد.

وأضاف أن البورصة تأمل الانتهاء من طرح 4 إلى 5 شركات خلال عام 2022.

واستقبلت البورصة المصرية خلال الأيام الماضية أسهم شركة نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي والخدمات البيئية برأسمال مصدر قدره 200 مليون جنيه، موزعًا على ملياري سهم، بقيمة اسمية قدرها 10 قروش للسهم الواحد.

واتفقت نتائج استبيان العام الجاري مع توقعات المشاركين في استطلاع جريدة حابي في يناير 2021 على أن تشهد حركة الطروحات الجديدة بالبورصة المصرية زيادة خلال العام الجاري، وأجمع على ذلك نحو 63.6%.

واتجهت آراء 31 صوتًا من المشاركين باستطلاع حابي لعام 2021، بنسبة نحو 28.2% إلى أن تشهد حركة الطروحات الحكومية الجديدة استقرارًا على مدار العام، حيث إن أزمة فيروس كورونا لم تنته بعد وخاصة في ظل ظهور متحورات جديدة متفشية في أغلب دول العالم، وما زالت تداعياتها السلبية غير المتوقعة قائمة لحين تعميم توزيع اللقاحات الفعالة لمحاصرة تفشي الفيروس إلى أغلبية الدول.

وأخيرًا رجح نحو 8.2% من المشاركين في استطلاع حابي، أن يتراجع معدل الطروحات الحكومية الجديدة، وأرجعوا ذلك إلى ترقب المستثمرين موعد الانتهاء من جائحة كورونا وعودة الشركات للعمل بكامل طاقتها الإنتاجية بما يضمن انخفاض احتمالية تأثر سوق المال المصرية بأي تداعيات سلبية محتملة.

الرابط المختصر