في استطلاع حابي.. 26% يرجحون بقاء العملة الأمريكية فوق 15 جنيها.. و14% فوق 17 جنيها

60 مشاركا يتوقعون ارتفاع الدولار لمستويات أعلى من 16 جنيها

aiBANK

فريق حابي _ رجح أكثر من نصف المشاركين في استطلاع حابي السنوى للعام الجديد 2022، أن ترتفع العملة الأمريكية أمام العملة المحلية إلى مستويات أعلى من 16 جنيهًا خلال العام.

إقرأ أيضا.. في استطلاع حابي.. 61% يتوقعون نمو الاقتصاد بنسبة أعلى من 5% في العام الجديد

E-Bank

وتوقع 60 % من المشاركين في استطلاع حابي ارتفاع سعر صرف الدولار خلال العام فوق مستوى 16 جنيهًا، بينما توقع 26% من المشاركين استقرار سعر الدولار فوق مستوى 15 جنيهًا، خلال العام 2021، فيما أظهرت نتائج استطلاع حابي توقع 14% فقط من المشاركين تداول الدولار فوق مستوى 17 جنيهًا.

ونجح الجنيه المصري، خلال عام 2021 في الحفاظ على قوته التي استعادها خلال الأعوام الماضية، رغم استمرار تداعيات أزمة جائحة فيروس كورونا ومتحوراته، التي عصفت بالعديد من العملات على مستوى العالم وخاصة عملات الأسواق الناشئة، وتمكنت الإجراءات والقرارات الاستباقية التي اتخذها البنك المركزي المصري بالتعاون مع الحكومة في الحفاظ على استقرار وتماسك العملة المصرية.

وعزز الجنيه المصري قوته أمام الدولار الأمريكي، منذ بداية عام 2021، وحتى الآن مدفوعًا بعدة عوامل، منها التحسن الملموس في بعض تدفقات موارد العملة الصعبة وأبرزها نمو تحويلات المصريين المقيمين في الخارج، بجانب التعافي الجزئي لموارد السياحة، وأيضًا نمو التدفقات الواردة من الصادرات المصرية والتي حققت ارتفاعًا غير مسبوق في عام 2021، كما شهدت استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية المصرية زيادة ملموسة.

وشهد سعر الدولار الأمريكي حالة من التباين بين الارتفاع والانخفاض على مدار تعاملات عام 2021 أمام الجنيه المصري مالت إلى الانخفاض بقيمة طفيفة رغم الظروف العالمية والمحلية نتيجة استمرار أزمة كورونا.

وارتفع سعر الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي بقيمة بلغت 3 قروش خلال تعاملات عام 2021 في غالبية البنوك العاملة في السوق المحلية.

وتوقع 61.83% من المشاركين في استطلاع حابي للعام 2021، الذي تم نشره في ختام شهر يناير الماضي، استقرار سعر الدولار حول مستوياته الراهنة تحت 16 جنيهًا، بعدد 68 صوتًا من إجمالي 110 مشاركين في الاستبيان، ويتوافق ذلك مع مستوى سعر الصرف بختام العام الماضي، والذي بلغ في نهاية ديسمبر 15.66 جنيهًا للشراء، و15.75 جنيهًا للبيع.

 

الرابط المختصر