في استطلاع حابي.. 37%: تحسن أكبر في سهولة الحصول على التمويل البنكي

48 % يرون استقرارا و15% توقعوا حدوث صعوبات

aiBANK

فريق حابي _ رجح 48% من المشاركين في استطلاع حابي، استقرار إجراءات الحصول على التمويل المصرفي خلال عام 2022، وتوقع 37% أن تشهد عملية الاقتراض من البنوك سهولة وسرعة أكثر في العام الجاري.

فيما رأى 15% من المشاركين أن إجراءات الوصول إلى التمويل المصرفي قد تشهد صعوبات خلال عام 2022.

E-Bank

وأصدر مجلس إدارة البنك المركزي منذ بداية الجائحة، حزمة من القرارات تستهدف دعم الشركات بهدف التخفيف عليها ومساندتها على الاستمرار في العمل والإنتاج والحفاظ على العمالة وتوفير السيولة المطلوبة لاستمرار العملية الإنتاجية، ومساندة العملاء المتعثرين لإعادة دمجهم بالقطاع المصرفي.

وفي ضوء استمرار تداعيات أزمة فيروس كورونا وتأثيرها على القطاعات الاقتصادية المختلفة وخاصة تأثيرها على قدرة الشركات الصغيرة والمتوسطة على الوفاء بالتزاماتها لدى البنوك مما قد يزيد من احتمالات تراكم المديونيات عليها، اتخذ المركزي عدة قرارات لتيسير بعض المتطلبات الرقابية على الشركات الصغيرة والمتوسطة المتعلقة بتصنيفها كعملاء متعثرين.

وشملت التيسيرات مد الفترة التي يتم على أساسها تصنيف العميل متعثرًا بالإضافة إلى ضرورة قيام البنوك بإعادة هيكلة التسهيلات الائتمانية للعملاء المتعثرين وفقًا لتدفقاتهم النقدية وقدراتهم على السداد مع طرح البدائل التي من شأنها مساندتهم بما يتضمن زيادة مدد التسهيلات وإعادة هيكلة الأقساط المستحقة وكذا منحهم فترات السماح المناسبة.

وفي سياق متصل، أصدر البنك المركزي تعليمات للبنوك بإعدام التسهيلات الائتمانية بعد مرور 3 سنوات بحد أقصى على تصنيفها غير منتظمة، وذلك في حالة عدم إجراء جدولة أو تسوية مع العميل.

ووافق البنك المركزي المصري على مد فترة سريان مبادرة دعم قطاع السياحة لمدة عام إضافي لتنتهي بنهاية شهر ديسمبر 2022 يتم خلالها قبول أي طلبات تأجيل استحقاقات البنوك لمدة حدها الأقصى 3 سنوات.

وأيضًا أقر مد فترة سريان مبادرة قروض التجزئة للعاملين بقطاع السياحة لمدة عام لتنتهي بنهاية شهر ديسمبر 2022 يتم خلالها السماح للبنوك بإمكانية ترحيل استحقاقات عملاء القروض لأغراض استهلاكية والقروض العقارية للإسكان الشخصي لمدة 6 أشهر إضافية من تاريخ استحقاقها وذلك للعملاء -المنتظمين فقط وفقًا لمركز30 سبتمبر 2021- العاملين بقطاع السياحة مع عدم احتساب فوائد تأخير عن تلك الفترة مع استمرار سریان باقي بنود المبادرة.

وسمح المركزي بإمكانية تأجيل استحقاقات العملاء من العاملين بقطاع السياحة الذين سبق أن استفادوا من مبادرة قروض التجزئة للعاملين بقطاع السياحة منذ صدورها في 7 ديسمبر 2018.

وأدخل المركزي تعديلات على بعض شروط مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بسعر عائد 8%، حيث تمت زيادة مدة التمويل لتصل إلى 25 عامًا، بدلًا من 20 عامًا، مع إمكان تطبيق ذلك على العملاء الحاليين المستفيدين من المبادرة.

أيضًا تم إلغاء شرط الحد الأقصى لصافي مساحة الوحدة بالإضافة إلى زيادة الحد الأقصى لسعر الوحدة ليبلغ 2.5 مليون جنيه مع التسهيل لشروط الضمانات والسماح للبنوك بقبول ضمانات بديلة في حالة عدم إمكانية تسجيل الوحدة.

وفي استطلاع حابي حول التوقعات للعام 2021، جاءت غالبية التوقعات متفائلة بشأن سهولة وسرعة الحصول على التمويل المصرفي، بين الاستقرار أو حدوث مزيد من السهولة، وتساوت أصوات المشاركين للخيارين، بعدد 46 صوتًا لكل منهما، حيث رجح 41.8% من المشاركين استقرار إجراءات عملية الحصول على التمويل المصرفي خلال عام 2021، وتوقع 41.8% أيضًا أن تشهد عملية الاقتراض من البنوك سهولة وسرعة أكثر في العام 2021.

فيما رأى نحو 16.4% من المشاركين -18 صوتًا- أن إجراءات الوصول إلى التمويل المصرفي قد تشهد صعوبات خلال عام 2021.

 

الرابط المختصر