في استطلاع حابي.. 44% يؤكدون مساندة الحكومة للقطاع الخاص.. بحدود

36 % رأوا أن المساندة كانت كافية

aiBANK

فريق حابي _ صوَّت 44% من المشاركين في استطلاع جريدة «حابي» لصالح اختيار «إلى حد ما»، كإجابة على سؤال مدى مساندة الحكومة للقطاع الخاص في مواجهة تداعيات كورونا.

20 %: الشركات لم تلق المساندة اللازمة

E-Bank

فيما جاءت آراء 36% من المشاركات حاسمة بأن القطاع الخاص لاقى بالفعل المساندة التي يحتاج إليها، بينما أكد 20% أن الشركات لم تلق المساندة اللازمة.

واتخذت الحكومة حزمة من الإجراءات لمساندة شركات القطاع الخاص، ونجحت وزارة المالية في إنفاق 30 مليار جنيه لعدد 3 آلاف شركة مصدرة ضمن برنامج السداد النقدي والفوري لمستحقات المستوردين في الفترة من نوفمبر 2020 حتى أكتوبر 2021، ضمن الإجراءات المساندة للشركات المصدرة التي تضررت من تداعيات فيروس كورونا.

وأجرت المالية خلال الفترة السابقة سلسلة من الإصلاحات التشريعية من بينها تعديل قانون الضرائب على الدخل وإحالته لمجلس النواب، بالاضافة لقانون الضرائب على القيمة المضافة والذي تضمن سلسلة من الإعفاءات للقطاعات الانتاجية والصناعية بما في ذلك رسوم العبور في قناة السويس والتصنيع في المناطق الحرة، وإعفاء الصناعات الطبية والدوائية ومسلتزماتها والبذور والتقاوي ومستلزمات الإنتاج الزراعي والحيواني وغيرها.

واتخذت وزارة السياحة والآثار خلال عام 2021 مجموعة من القرارات، وأطلقت عدة مبادرات دعماً للقطاع السياحي لمجابهة أزمة فيروس كورونا، أبرزها التوصل لمد فترة السماح لمبادرة البنك المركزي وزارة المالية بقيمة 3 مليارات جنيه وبسعر فائدة 5% لتمويل سداد مرتبات العاملين إلى نهاية ديسمبر 2021، كما وافقت وزارة البترول والثروة المعدنية على زيادة التخفيض الممنوح على سعر وقود الطيران للرحلات السياحية إلى 15 سنتًا حتى أبريل 2022.

وقدمت وزارة التجارة والصناعة العديد من المزايا والحوافز غير المسبوقة للمستثمرين بالمجمعات الصناعية، وتم تبسيط الشروط والمستندات المطلوبة للحصول على الوحدات بالمجمعات الصناعية وتخفيض سعر كراسة الشروط من 2500 جنيه إلى 500 جنيه، بالإضافة لإلغاء التكاليف المعيارية نظير دراسة الطلب البالغة 2500 جنيه، وتخفيض مبلغ جدية الحجز من 50 ألف جنيه إلى 10 آلاف جنيه، كما تم إعفاء المستثمرين من سداد مقابل تقديم العروض البالغ ألف جنيه، وتم إلغاء رسوم تقديم التظلم في حالة رفض الطلبات والبالغة 10 آلاف جنيه.

وفي استبيان حابي عن التوقعات لعام 2021، صوت 42 من المشاركين لصالح اختيار «إلى حد ما»، كإجابة على سؤال مدى مساندة الحكومة للقطاع الخاص في مواجهة تداعيات كورونا، فيما جاءت آراء 38 مشاركًا حاسمة بأن القطاع الخاص لاقى بالفعل المساندة التي يحتاجها، بينما أكد 19 مشاركًا أن الشركات لم تلق المساندة اللازمة، وامتنع مشارك وحيد عن التصويت.

الرابط المختصر