في استطلاع حابي.. 48 مشاركا يرون احتمالية لتحسن جودة خدمات الاتصالات

26 صوتا أكدوا استقرارها فيما سيطرت نظرة تشاؤمية على 26 آخرين

aiBANK

فريق حابي _ توقع 48 مشاركًا من إجمالي المشاركين في استطلاع جريدة «حابي» للعام 2022، تحسن جودة خدمات الاتصالات خلال العام الجاري، بيما تساوت الأصوات بين استقرار الخدمات عند مستواها الحالي أو احتمالية أن تسوء خلال العام الحالي، حيث رأى 26 صوتًا استقرارها، فيما رجح 26 صوتًا آخر سوء الخدمات وتدنيها.

وأظهر التقرير نصف السنوي لمنظومة متابعة شكاوى مستخدمي خدمات الاتصالات (عن الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2021) والصادر عن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، تلقيه 121763 شكوى خلال النصف الثاني، وبلغت نسبة استجابة المشغلين للشكاوى 88%، كما بلغ متوسط زمن الاستجابة للشكوى 4.8 أيام.

E-Bank

وتم تفنيد الشكاوي على النحو التالي: 23156 شكوى هاتف ثابت بنسبة 19%، 51172 شكوى هاتف محمول بنسبة 42%، و44406 شكاوى إنترنت ثابت بنسبة 36%. و3028 شكوى لأجهزة المحمول بنسبة 3%.

ومن المعروف أن شركات المحمول الأربع ترصد بشكل سنوي موازنة استثمارية تصل قيمتها إلى نحو 4 مليارات جنيه لكل كيان منفرد، بغرض صيانة وتطوير الشبكات للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للعملاء.

وكان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قد اتخذ مجموعة من القرارات والإجراءات لرفع مستوى جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمستخدمين، حيث اعتمد الجهاز بدء العمل بالترددات الجديدة لخدمات الهاتف المحمول في الحيز الترددي 2600 بتقنية TDD بحجم 40 ميجاهرتز من إجمالي حزمة الترددات التي حصلت على حق استخدامها الشركات العاملة في السوق، والتي ستسهم في إحداث نقلة نوعية بجودة الخدمات الصوتية وخدمات نقل البيانات بما يتماشى مع أعلى المحددات والمعايير الدولية المتعارف عليها لجودة الخدمات.

كما قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات باعتماد إنشاء وتشغيل نحو 2000 محطة محمول جديدة خلال عام 2021 بنسبة زيادة قدرها 80% مقارنة بالعام 2020، وذلك ضمن المنظومة الجديدة لتسريع إجراءات إنشاء محطات التغطية بخدمات المحمول، مما يؤثر بشكل إيجابي على جودة خدمات الاتصالات المقدمة بالسوق المصرية.

وفي إطار جهود الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في تنظيم وحوكمة السوق وتحسين جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمستخدمين، قام الجهاز بتنفيذ حملات ميدانية لرصد المخالفات المتعلقة بتداول واستخدام أجهزة الاتصالات غير مطابقة للمواصفات وخاصة أجهزة تقوية الشبكات التي لها تأثير سلبي على جودة خدمات الاتصالات.

وأعلن الجهاز أنه تم ضبط عدد 576 جهاز تقوية شبكة غير مطابق للمواصفات و1159هوائي تقوية، و26 شبكة إنترنت غير شرعية.

ويشار إلى أن نتائج آخر استبيان صادر عن «جريدة حابي» في يناير 2021 حول أداء جودة خدمات الاتصالات كانت أفضل نوعًا ما، حيث رجح 56 صوتًا تحسنًا في جودة الخدمات، و29 مشاركًا توقعوا استقرارها، و24 تخوفوا من سوء الخدمات المقدمة للعملاء، وامتنع مشارك واحد عن التصويت.

الرابط المختصر