في استطلاع حابي.. 60 مشاركا يتوقعون نمو أرباح شركات الحديد

31 صوتا رجحوا الاستقرار.. و6 يرون تراجعا

aiBANK

فريق حابي _ توقع 60 صوتًا ضمن المشاركين في استطلاع الرأي الذي أجرته جريدة «حابي» حول اتجاه أرباح شركات الحديد خلال العام الجاري، أن تشهد نموًّا، فيما رأى 31 مشاركًا أنها ستستقر، في مقابل 6 أصوات توقعت تراجعها، وامتنع 3 مشاركين عن التصويت.

كانت الجريدة الرسمية قد نشرت قرار رئيس مجلس الوزراء في أكتوبر الماضي بتحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المورد للأنشطة الصناعية، متضمنًا زيادة أسعار الغاز الطبيعي لمصانع الحديد والصلب والأسمنت والأسمدة والبتروكيماويات.

E-Bank

ونص القرار على أن يحدد سعر بيع الغاز الطبيعي المورد للأنشطة الصناعية من 4.5 دولارات للمليون وحدة حرارية إلى 5.75 دولارات، وذلك بنسبة زيادة تقدر بنحو 28% لكل من صناعة الأسمنت وصناعات الحديد والصلب.

كانت الحكومة قد خفضت أسعار الغاز للقطاع الصناعي مرتين، الأولى في أكتوبر 2019، واستهدفت المصانع كثيفة الاستهلاك، والثانية في مارس 2020 ضمن حزمة تحفيزية للقطاع الخاص لمساعدته على اجتياز أعباء أزمة فيروس كورونا، حيث وصل سعر الغاز إلى 4.5 دولارات لكل مليون وحدة حرارية.

وتعمل في السوق المصرية أكثر من 30 شركة للحديد والصلب، يسيطر القطاع الخاص على أغلبها، مثل مجموعة حديد عز وبشاي والجارحي وحديد المصريين والمراكبي، فيما تؤول للدولة ملكية شركتي الحديد والصلب المصرية والدلتا للصلب التابعتين لقطاع الأعمال العام، إلى جانب شركة السويس للصلب والتي تتبع جهاز الخدمة الوطنية.

يذكر أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أعلنت عن توقف العمل بالقرارين رقم 907 لسنة 2019، و168 لسنة 2021 والخاصين بفرض تدابير وقائية على واردات البليت وحديد التسليح ومنتجات الألومنيوم.

وتنتج مصر نحو 7.9 ملايين طن من حديد التسليح، ونحو 4.5 ملايين طن من البليت، بينما تستورد 3.5 ملايين طن بليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.

وشهد قطاع صناعة الحديد بداية العام الماضي، تصفية شركة الحديد والصلب في حلوان، بعد فشل محاولات وقف نزيف الخسائر التي بلغ مجموعها نحو 8.5 مليارات جنيه، فيما بلغت المديونيات مبلغًا مماثلًا، بحسب تقديرات وزارة قطاع الأعمال.

وأنشأت مصر شركة الحديد والصلب، إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، عام 1954 لاستغلال خامات الحديد في أسوان.

وارتفعت صادرات الحديد والصلب بنحو 189% خلال أول 10 شهور من العام 2021 لتسجل 1.49 مليار دولار مقابل 560 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي 2020.

ووفق تقرير المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، فإن مصر صدرت الحديد لنحو 80 دولة حول العالم أهما إسبانيا التي جاءت في المرتبة الأولى بنصيب 369.5 مليون دولار.

وبحسب التقرير حلت إيطاليا في المرتبة الثانية بإجمالي 365.2 مليون دولار، ثم أمريكا بقيمة 158.5 مليونًا، تلتها السعودية وكندا بحجم صادرات بلغ 109.4 و80.3 مليون دولار على التوالي.

الرابط المختصر