أمازون ونايكي تبحثان شراء بيلوتون للدراجات الرياضية

بلاكويلز كابيتال تحث مجلس إدارة الشركة على طرحها للبيع

aiBANK

رويترز _ جذبت شركة Peloton Interactive Inc (PTON.O) اهتمام المشترين، ومنهم شركة التجارة الإلكترونية العملاقة أمازون ، وفقًا لما ذكره مصدر مطلع، حيث تكافح شركة تصنيع الدراجات النارية للحفاظ على النمو وسط تفشي وباء كورونا.

وصعدت أسهم بيلوتون 30 بالمئة في تداولات موسعة على خلفية الأنباء المتداولة، التي تأتي بعد أيام من حث المستثمر النشط بلاكويلز كابيتال مجلس إدارة الشركة على طرحها للبيع.

E-Bank

قال مصدر إن أمازون تستكشف عرضًا لشركة بيلوتون وتتحدث مع مستشارين حول ما إذا كان سيتم المضي قدمًا في الصفقة وكيفية ذلك. ولم تقرر شركة بيلوتون بعد ما إذا كانت ستستكشف عملية بيع، وفقًا للمصدر.

في غضون ذلك، ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز في وقت متأخر أول أمس الجمعة أن شركة الملابس الرياضيةNike تقوم أيضًا بتقييم عرض لشراء بيلوتون، نقلًا عن أشخاص تم إطلاعهم على الأمر، والذين قالوا إن المساعي أولية وإن Nike لم تعقد محادثات مع بيلوتون.

القيمة السوقية للشركة تراجعت إلى نحو 8 مليارات دولار من ذروة بلغت 52 مليارًا أوائل عام 2021

ولم ترد بيلوتون ونايكي على الفور على طلب رويترز للتعليق، بينما رفضت أمازون التعليق.

ازدهرت مبيعات بيلوتون خلال عمليات الإغلاق، مع اقتناص العديد من معدات اللياقة البدنية المنزلية. لكن ثرواتها بدأت تتلاشى مع زيادة التطعيمات، وإعادة فتح الصالات الرياضية وعرض الشركات الأخرى منتجات تنافسية.

وفي نوفمبر، ألمحت إلى أن الطلب على دراجاتها الرياضية وأجهزة المشي يتباطأ بشكل أسرع من المتوقع، وانكمشت قيمتها السوقية منذ ذلك الحين إلى نحو 8 مليارات دولار من ذروة بلغت 52 مليار دولار في أوائل عام 2021. وإذا استمرت مكاسب السهم يوم الإثنين، فقد تصل بيلوتون إلى عتبة رسملة السوق البالغة 10 مليارات دولار.

مطالب بإقالة الرئيس التنفيذي بسبب صفقات تحدد تكاليف ثابتة عالية والتمسك بالمخزون المفرط

وفي الأسبوع الماضي، دعت بلاكويلز كابيتال مجلس إدارة بيلوتون لإقالة الرئيس التنفيذي جون فولي على الفور، متهمة إياه بصفقات تحدد تكاليف ثابتة عالية والتمسك بالمخزون المفرط، مع تضليل المستثمرين بشأن الحاجة إلى زيادة رأس المال.

انتقدت بلاكويلز فولي لتوظيفه زوجته كمسؤول تنفيذي رئيسي والتزامه بعقد إيجار مساحته 300 ألف قدم مربع لمدة 20 عامًا لمساحة مكتبية في نيويورك، من بين أمور أخرى.

كما حثت شركة الاستثمار، التي يديرها Jason Aintabi، مجلس الإدارة على طرح الشركة للبيع لمشتري مثل Walt Disney Co أو Apple أو Sony Group

حاولت Peloton تخفيف الضربة التي لحقت بنموها من خلال خفض سعر دراجتها الشهيرة وزيادة الإنفاق الإعلاني، لكن النمو لا يزال راكدًا.

بلاكويلز تقول إن فولي وظف زوجته كمسؤول تنفيذي رئيسي والتزم بعقد إيجار مساحة مكتبية 300 ألف قدم مربع لمدة 20 عامًا

وفي الشهر الماضي، قالت بيلوتون إن الشركة كانت تراجع حجم قوتها العاملة و”تعيد ضبط” مستويات الإنتاج، بعد تقرير يفيد بأنها أوقفت مؤقتًا إنتاج دراجات اللياقة البدنية وأجهزة المشي المتصلة بعد انخفاض كبير في الطلب.

ورغم أن العديد من المستثمرين أصيبوا بالإحباط من بيلوتون بسبب الانخفاض الحاد في سعر سهمها ، إلا أن المحللين لاحظوا أيضًا أن الشركة قد تكون هدف استحواذ صعبًا بسبب فئتي الأسهم، مما يسمح فعليًا للمطلعين بالتحكم فيها.

دفع النمو في سوق سوار اللياقة البدنية عمالقة التكنولوجيا مثل Apple Inc (AAPL.O) و Samsung (005930.KS) إلى تقديم ميزات لتتبع الصحة، بما في ذلك مخطط كهرباء القلب ومستشعر ضغط الدم.

الشركة ألمحت في نوفمبر إلى أن الطلب على منتجاتها يتباطأ بشكل أسرع من المتوقع

وأغلقت شركة Alphabet Inc المملوكة لشركة Google (GOOGL.O) استحواذها على شركة تتبع اللياقة البدنية Fitbit Inc في يناير.

وشهدت شركات التكنولوجيا العملاقة بما في ذلك Amazon و Alphabet أيضًا ارتفاعًا في تقييمها بعد النتائج الضخمة هذا الأسبوع. بعد يوم واحد من تعرض مالك Facebook Meta Platforms لأكبر خسارة في قيمة سوق الأسهم في التاريخ لشركة أمريكية، سجلت أمازون أكبر زيادة في القيمة على الإطلاق.

 

 

الرابط المختصر