الأسهم العالمية تتأرجح مع ارتفاع عوائد السندات

مورجان ستانلي: الأسواق تواجه أكبر تشديد كمي في التاريخ

aiBANK

حابي _ دفعت عمليات البيع لفترة وجيزة السندات الألمانية لأجل 5 سنوات لتحقيق عائد إيجابي للمرة الأولى منذ أربع سنوات، بعد أن كان البنك المركزي الأوروبي أكثر تشددًا مما كان متوقعًا.

حافظت الأسهم الآسيوية على ثباتها بعد أرباح أفضل من المتوقع من أمازون، على عكس عمليات البيع المكثفة التي شهدتها جلسات الخميس الماضي بعد خسارة فيسبوك.

E-Bank

خسر مؤشر STOXX 600 لعموم أوروبا (.STOXX) 1.38% وارتفع مقياس MSCI للأسهم في جميع أنحاء العالم بنسبة 0.77%.

في وول ستريت، ارتفعت الأسهم الأمريكية بعد تداول متفاوت في وقت سابق. وارتفعت عائدات السندات الحكومية الأمريكية وسط بيانات الوظائف الإيجابية والأرباح الأفضل.

قال جون لينش، كبير مسؤولي الاستثمار في Comerica Wealth Management ومقرها نورث كارولينا: “تضع بيانات الوظائف رفع الفائدة 50 نقطة أساس مرة أخرى على طاولة اجتماع مارس لمجلس الاحتياطي الفيدرالي”.

ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي (DJI) بنسبة 0.4%، وارتفع مؤشر S&P 500 (SPX) بنسبة 1.14%. وارتفع مؤشر ناسداك المركب (IXIC) بنسبة 2.25%.

سيطرت على معنويات السوق التكهنات بشأن مسار رفع أسعار الفائدة من البنوك المركزية الكبرى هذا العام، مع تصاعد الضغط من أجل تحركات السياسة لمكافحة التضخم. وعادة ما تؤدي زيادة أسعار الفائدة إلى الإضرار بالأصول ذات المخاطر العالية مثل الأسهم.

وفي خطوة وصفها المحللون بأنها “محورية”، كانت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد أكثر تشددًا مما كان متوقعًا في اجتماع البنك المركزي يوم الخميس. واعترفت بتزايد مخاطر التضخم ورفضت تكرار توجيهاتها السابقة بأن زيادة سعر الفائدة هذا العام “أمر مستبعد للغاية”، وصعد مؤشر الدولار 0.111 بالمئة مع ارتفاع اليورو 0.09 بالمئة إلى 1.1448 دولار.

وقال كولين آشر كبير الاقتصاديين في ميزوهو: “البنوك المركزية تحاول جاهدة تشديد الأوضاع المالية.. إنها تتحرك أسرع مما كان متوقعًا.”

كما ارتفعت عوائد السندات الحكومية الأوروبية. فتحول عائد 5 سنوات في ألمانيا لفترة وجيزة إلى إيجابي حيث قام التجار برفع أسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي هذا العام. وتم تحديد عائد السندات الألمانية لأجل عامين لأكبر زيادة أسبوعية منذ عام 2008.

وصلت عائدات سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوياتها منذ ديسمبر 2019 يوم الجمعة بعد أن أظهرت بيانات جداول الرواتب القوية أن الاقتصاد الأمريكي أضاف 467 ألف وظيفة الشهر الماضي.

قال مورجان ستانلي إن الأسواق تواجه الآن “أكبر تشديد كمي في التاريخ”، حيث من المقرر أن تنكمش ميزانيات البنك المركزي G4 بمقدار 2.2 تريليون دولار على مدى الأشهر الـ 12 المقبلة.

لكن البنك المركزي الأسترالي كان قانعًا بالحفاظ على سياسة فضفاضة للغاية في بيانه ربع السنوي بشأن السياسة النقدية، حتى في الوقت الذي قام فيه بمراجعة حادة لتوقعاته للتضخم والبطالة المتوقعة عند أدنى مستوياتها في 50 عامًا.

كما تجاهل بنك اليابان وجهة النظر التي يمكن أن يسير على خطى نظرائه الأكثر تشددًا في الولايات المتحدة وأوروبا.

وتم تعزيز عملة بيتكوين المشفرة في الأسبوع الماضي، ولكن عند أقل من 38000 دولار بقليل، لا تزال أقل بكثير من أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 69000 دولار في نوفمبر الماضي.

وقفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في سبع سنوات يوم الجمعة، متجهة إلى الزيادة الأسبوعية السابعة على التوالي، بسبب المخاوف المستمرة بشأن اضطرابات الإمدادات التي يغذيها الطقس البارد في الولايات المتحدة والاضطراب السياسي المستمر بين كبار المنتجين في العالم.

الرابط المختصر