أشرف الجزايرلي: خفض خصم السداد المعجل يعطي المصنعين جزءا من مستحقاتهم المتأخرة

سرعة السداد أكثر أهمية للشركات المصدرة ومطالب بإلغاء الضريبة العقارية على المصانع نهائيا

aiBANK

إسلام سالم _ قال أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، والمدير التنفيذي لشركة يونيليفر مشرق، إن المبادرة الحكومية الجديدة التي أعلنت عنها وزارتا المالية والتجارة والصناعة، بخفض نسبة خصم السداد المعجل إلى 8% بدلًا من 15%، تعطي المصنعين جزءًا من مستحقاتهم التي تعد متأخرة بالفعل.

وأكد الجزايرلي، في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن القرار جيد بطبيعة الحال، خاصة أنه يساهم في زيادة وتعزيز السيولة المالية لدى أصحاب المصانع، وأيضًا زيادة التنافسية للمنتجات المحلية بالأسواق الخارجية بشكل أفضل.

E-Bank

غير منطقي فرض ضريبة على منشآت مصنع ينتج سلعًا ومنتجات تفرض عليها ضريبة أيضًا

وأكد رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، والمدير التنفيذي لشركة يونيليفر مشرق، أن أكثر ما يهم المصنعين الذين يقومون بتصدير منتجاتهم للأسواق الخارجية خلال الفترة الحالية هو سرعة السداد، والتي تعد أكثر أهمية من خفض نسبة خصم السداد المعجل.

كان وزير المالية، الدكتور محمد معيط، أكد أواخر الأسبوع الماضي، أنه تم حتى الآن صرف نحو 31 مليار جنيه لصالح أكثر من 3 آلاف شركة مصدرة منذ بدء تنفيذ مبادرات رد المستحقات المتأخرة للمصدرين في أكتوبر 2019 وحتى الآن، مؤكدًا سعي الوزارة إلى توفير السيولة النقدية للشركات خاصة مع زيادة الأعباء التي شهدتها خلال الفترة الماضية نتيجة جائحة كورونا، وحتى يتمكن المصدرون من الوفاء بالتزاماتهم تجاه عملائهم والحفاظ على العمالة بما يدعم قدرات الدولة الإنتاجية وتعزيز التنافسية للمنتجات المصرية بالأسواق العالمية.

وعن موافقة الحكومة على دراسة والنظر في مقترحات المجتمع الصناعي حول رفع الضريبة العقارية عن قطاع الصناعة لفترة زمنية، أكد أشرف الجزايرلي، على ضرورة إلغائها نهائيًّا، مضيفًا: “لا يمكن فرض ضريبة عقارية على مصنع يقوم بإنتاج سلع ومنتجات تفرض عليها ضريبة أيضًا».

يذكر أن وزير المالية الدكتور محمد معيط، قد أشار إلى تلقي شكاوى عديدة من المجتمع الصناعي يطالب فيها بإلغاء الضريبة العقارية على المصانع، منوهًا أنه لا يمكن اتخاذ قرار إلغاء الضريبية قبل دراسة آثارها وأعبائها على الموازنة مؤكدًا أنه لن يتم إلغاء أي بند دون إصدار قانون.

ونوه أشرف الجزايرلي، إلى أن المصانع تحقق أرباحًا وبالتالي يتم تطبيق ضرائب على تلك الأرباح أعلى بكثير من الضرائب التجارية، كما أن تكلفة المصنع تنخفض مع الإهلاك، وتدخل في الحسابات المالية للمصانع.

وعن وجود أي مطالبات أخرى للمساهمة في تسهيل أعمال وتنمية الصناعة المحلية، أشار رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، والمدير التنفيذي لشركة يونيليفر مشرق، إلى إعلان مجلس الوزراء المصري عن توجهه لإنهاء جميع النزاعات الضريبية، مؤكدًا أنه أمر في غاية الأهمية خلال الفترة الحالية، ومن الضروري العمل عليه.

الرابط المختصر