شريف الجبلي: الصناعة تحتاج مزيدا من التشجيع ويجب إلغاء الضريبة العقارية على المصانع

مطالب بإلغاء الرسوم الجمركية على آلات ومعدات التصنيع

aiBANK

إسلام سالم _ قال الدكتور شريف الجبلي، رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بالبرلمان، ورئيس شركة أبو زعبل للأسمدة والكيماويات، إن إعلان وزارة المالية عن دراسة مقترحات المجتمع الصناعي حول رفع الضريبة العقارية عن المصانع، أمر جيد للغاية، مؤكدًا أن الصناعة تحتاج المزيد من التشجيع.

وأكد الجبلي، في تصريحات لجريدة حابي، أنه لا توجد نهضة بدون صناعة، مطالبًا بإلغاء الضريبة العقارية تمامًا عن الصناعة المصرية، وأيضًا إلغاء أي رسوم جمركية يتم فرضها على الآلات والمعدات التي يتم استيرادها من الخارج.

E-Bank

رفع الأعباء المالية عن المصنعين يساهم في زيادة تنافسية المنتجات عالميًّا

وأكد رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بالبرلمان ورئيس شركة أبو زعبل للأسمدة والكيماويات، أنه يجب العمل على إلغاء أي أعباء مالية متضمنة الضرائب على الصناع للمساهمة في زيادة الصادرات المصرية وزيادة تنافسية السلع والمنتجات المحلية عالميًّا، وبالتالي الوصول لهدف 100 مليار دولار صادرات مصرية.

وقال الجبلي، إن إجمالي الصادرات المصرية للعالم بأكمله خلال 2021 بلغ 45.2 مليار دولار، مشيرًا إلى أن مصر في طريقها لتحقيق المستهدف وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي بالوصول إلى 100 مليار دولار صادرات، وأن هذا ليس مستحيلًا إذا خلصت الجهود وتضافرت.

فوائد البنوك على قروض القطاع الصناعي مقبولة ونأمل في خفضها تدريجيًّا إلى 6%

وأوضح شريف الجبلي، أن نسبة فوائد البنوك على قروض القطاع الصناعي والمقدرة بمعدل 8%، هي نسبة جيدة، مطالبًا بتخفيضها خلال فترات مقبلة إلى 6% بشكل تدريجي، خاصة أن قطاع الصناعة يتحمل أعباء عديدة، وفوائد البنوك بالتحديد تمثل عبئًا كبيرًا على الصناع.

وكان البنك المركزي المصري قد أطلق مبادرة تمويل مشروعات القطاع الصناعي الخاص بقيمة 100 مليار جنيه، وبفائدة 10% متناقصة، في شهر ديسمبر من عام 2019، قبل أن يدخل تعديلات عليها في مارس 2020 لتشمل أيضًا مشروعات المقاولات، والمشروعات الزراعية، مع تخفيض الفائدة إلى 8% متناقصة، وزيادتها إلى 200 مليار جنيه.

 

الرابط المختصر