بنك مصر يستثمر 80.5 مليون دولار في زيادة رأسمال أفريكسيم بنك

أصبح أكبر مساهم غير سيادي بحصة 5.8%

aiBANK

حابي – أعلن بنك مصر، عن استثمار 201.1 مليون دولار أمريكي في البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير (أفريكسيم بنك)، منها 80.5 مليون دولار استثمارات مدفوعة، ليصبح بذلك أكبر مساهم غير سيادي.

وقال البنك الحكومي في بيان اليوم، إن حصته ارتفعت من 3.1% إلى 5.8%، ضمن برنامج زيادة رأس مال أفريكسيم بنك.

E-Bank

وكان أفريكسيم بنك قد بدأ عملية لزيادة رأس ماله إلى 6.5 مليار دولار أمريكي، منها 2.6 مليار دولار رأس مال مدفوع، في يوليو 2021، بهدف تعزيز قدرته على التعامل مع التحديات التي يُشكلها فيروس كورونا للقارة الإفريقية، وتعزيز التجارة والتنمية الاقتصادية المستدامة على المدى المتوسط والبعيد في إفريقيا.

وأكد بنك مصر أن استثمار مبلغ 80.5 مليون دولار بالبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد يؤكد التزامه لدعم قدرة الأخير على الوفاء بمهامه الأساسية وتنويع نطاق خدماته.

من جانبه قال محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر: “انطلاقا من العلاقة القوية التي تربط بنك مصر بأفريكسيم بنك، والتزامه بدعم هذا الصرح المهم في مساعيه الرامية إلى تطوير القارة الإفريقية واستغلال كامل إمكاناتها، نسعد بالإعلان عن مشاركتنا في زيادة رأس ماله، ونتطلع إلى الاستمرار في دعم البنك ومهامه الساعية إلى خدمة القارة الإفريقية.”

كما أكد الدكتور بينيدكت أوراما رئيس مجلس إدارة أفريكسيم بنك، أن زيادة رأس المال تسهم بشكل كبير في تعزيز قدرة البنك على دفع الجهود المستمرة للتعافي من الجائحة، ودعم تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة للقارة الإفريقية، وتعزيز حركة التجارة المصرية مع سائر الدول الإفريقية، وكذلك دفع حركة التجارة وتنمية الصادرات بين دول القارة.

وأضاف: من خلال هذا الاستثمار، نجح بنك مصر في تعزيز أواصر التعاون مع أفريكسيم بنك، بما يؤدي إلى المزيد من التعاون على المستويين الاستراتيجي والأعمال.

وقال عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر: ” يقدر بنك مصر الجهود المبذولة من أفريكسيم بنك لدعم تنمية الاقتصادات الإفريقية، ويُثمّن بنك مصر، وكذلك المؤسسات المصرية الأخرى، رسالة البنك، التي تنعكس بوضوح في مساهمة الجانب المصري في رأس المال بحصة تبلغ 28% تقريبا، وبكونه من أكبر 10 مساهمين في رأس المال”.

وأكد المغربي، تطلع بنك مصر إلى استمرار التعاون المتبادل بين كل البنكين والتوافق استراتيجيا على النظرة الشاملة للفرص العديدة المتاحة في إفريقيا.”

من جهته قال عمرو كامل نائب الرئيس التنفيذي لأفريكسيم بنك إن البنك ملتزم بالتعاون مع بنك مصر في استراتيجية التوسع في البلدان الإفريقية وتحقيق المزيد من التعاون على المستويين الاستراتيجي والأعمال.

وأكّد أحمد صبحي، رئيس قطاع الأسواق المالية والاستثمار في بنك مصر، على قوة العلاقة التي تربط البنكين بالإضافة إلى التوافق الاستراتيجي القائم.

وتابع: “حققنا عوائد قوية على رأس المال المستثمر، لاسيما مع تمتع البنك بأداء متطور تحت قيادة مجلس الإدارة والفريق التنفيذي الحالي خلال السنوات الأخيرة، ما يُعزز ثقة بنك مصر في الاستمرار في تحقيق عوائد قوية.”

الرابط المختصر