أفريكسيم بنك: صندوق التكيف الإفريقي يساعد على تخطي العديد من المشكلات التي تواجهها القارة 

aiBANK

إسلام فضل _ قال الدكتور جيانمور زاناموي، مدير مبادرة التجارة الخارجية في أفريكسيم بنك، إن البدء في تنفيذ عملية الأمان الخاصة بدعم التجارة البينية خطوة هامة حتى يكون لدينا مرفق يدعم الدول الأعضاء ويدعم أيضا القطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة والنساء.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، أنه تمت مراجعة كافة مرافق التكيف في أمريكا والكوميسا وغرب أفريقيا لجمع أفضل الممارسات لنستطيع تقديم الخدمات والبضائع في للمنطقة الحرة حتى ندعم الدول الأعضاء ونتغلب على فقد التعريفات ودعم سلاسل القيمة وأجندة التصنيع.

E-Bank

وذكر أن مرفق التكيف يساعد على تخطي عدد من المشكلات التي تواجه القارة الأفريقية ، منوها إلى ضرورة تفعيله بالشكل السليم من خلال الهيكل الخاص الذي يعتمد على ثلاثة صناديق هما، اصندوق العام وصندوق الائتمان.

أضاف أننا نقوم اليوم بتوقيع اتفاقية للصندوق الأساسي والثالث هو صندوق التكيف الذي يعمل على تخطي خسارة التعريفات وحشد التمويل من المساهمين وشركاء التنمية لدعم الدول الأعضاء لتحرير التجارة والاتفافية توفر مزايا للدول الأعضاء .

وأوضح، أن صندوق التكيف يعمل على تقديم تمويل ميسر لدعم مشروعات البنية التحتية والتي تعد ضرورة في بعض الدول الأعضاء للحصول على تمويل من شركاء التنمية والمستثمرين.

وأكد أن صندوق الائتمان صندوق هام لأنه يساعد على التمويل الذي يعد أحد التحديات الرئيسية حيث أنها منخفضة للغاية وبالتالي فإن للمستثمرين سيقومون لدعم منطقة التجارة الحرة ودهم سلاسل القيمة من أجل بناء القدرات وتزويد النساء بالمهارات لدعم التجارة الحرة والتجارة البينية.

وأشار إلي أن آليات للمتابعة لكل الإجراءات التي تتم من خلال تقديم التعاملات بشفافية كاملة، داعياً شركاء التنمية والأطراف المعنية لدعم صندزق الأساس لتغيير أجندة التصنيع في القارة وخلق المزيد من فرص العمل ، سنبدأ اليوم إطلاق الصندوق العام والصندوق الائتماني الذي ذكرتهما آنفا.

جاء ذلك خلال توقيع أفريكسيم بنك اتفاقية إدارة صندوق تسويات منطقة التجارة الحرة الإفريقية، بحضور نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة و بنديكت أوراما رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، و وامكيلي ميني، الأمين العام لأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

الرابط المختصر