إتش سي: إدارة هيرميس قد لا تجد عرض أبوظبي الأول جذابا

المضاعف 1.25 مرة في مقابل 1.4 باستحواذ ABC على بلوم.. و1.5 بصفقة بنك مصر- سي آي كابيتال

aiBANK
  • سعر السهم بالعرض أعلى بنسبة 12%؜ عن تقديرات إتش سي.. و 21%؜ عن السعر السوقي أمس

  • نقدر وجود مركز نقدي صافي بالمجموعة المالية بواقع 6.91 مليار جنيه تمثل نحو 7.1 جنيه للسهم

إسلام فضل – توقعت مونت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، ألا تجد إدارة المجموعة المالية هيرميس عرض الاستحواذ المقدم من بنك أبوظبي الأول جذابا.

E-Bank

اضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

وأرجعت دوس ذلك لانخفاض مضاعف الربحية في السعر التقديري بالعرض عن المستويات التي تمت عليها صفقات بنفس القطاع خلال العام الماضي.

وأوضحت أن سعر سهم المجموعة المالية هيرميس في العرض يعكس مضاعف ربحية ومضاعف قيمة دفترية متوقعين لعام 2021 عند 13.6 و1.25 بالترتيب.

وأشارت إلى أن سعر العرض البالغ 19 جنيها للسهم، يمثل زيادة بنسبة 12% تقريبا عن السعر المستهدف ببحوث إتش سي والبالغ 17 جنيها للسهم، كما يرتفع بنسبة 21% عن سعر إغلاق السهم أمس عند 15.74 جنيه.

وقالت: “نلاحظ أن المجموعة المالية هيرميس كانت هدف استحواذ لرجل الأعمال نجيب ساويرس في عام 2014، الذي قدم عرضًا للاستحواذ على 20% من أسهم الشركة بسعر 8.84 جنيهًا للسهم – تم التعديل في ضوء التغير في عدد الأسهم من 2014 حتى الآن-، مما يعني مضاعف ربحية يبلغ 17.1 مرة لعام 2014 ومضاعف قيمة دفترية 1.0 مرة”.

وأشارت إلى أنه في ذلك الوقت، قيَّم المستشار المالي المستقل للمجموعة المالية هيرميس (IFA) السهم عند 12.7 جنيه مصري للسهم -تم تعديله أيضًا- أي بمضاعف ربحية للسهم في 2014 يبلغ 24.4 ومضاعف قيمة دفترية 1.43، وبناءً على ذلك، نصحت إدارة الشركة المساهمين بعدم قبول العرض.

وأوضحت أنه بالنظر إلى معاملات الاندماج والاستحواذ الأخرى المشابهة التي حدثت خلال عام 2021، نجد أن بنك ABC البحريني استحوذ على الوحدة المصرية لبنك بلوم بمضاعف قيمة دفترية 1.4 مرة، وفي أوائل العام الماضي استحوذ بنك مصر على 90% من أسهم سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية بمضاعف قيمة دفترية يبلغ 1.50 مرة.

وأضافت: “وفقًا لحساباتنا، وباعتبار القيمة الاسمية للمشاركة في رأسمال بنك الاستثمار العربي، نعتقد أن المجموعة المالية هيرميس لديها مركز نقدي صافي قدره 6.91 مليار جنيه ما يمثل نحو 7.1 جنيه للسهم”.

وتابعت: “على الرغم من توقعاتنا لوجود فرص كبيرة للنمو قد تنتج عن هذا الاستحواذ لكلا الكيانين، وأيضا في ظل ارتفاع سعر العرض بنسبة 21% عن السعر السوقي، فإننا نعتقد أن إدارة المجموعة المالية هيرميس قد لا تجد هذا العرض جذابًا، نظرًا لأن مضاعف القيمة الدفترية أقل من الصفقات الاخيرة السابق ذكرها، والذي يمكن اعتباره المعدل العقبة من وجهه نظرنا”.

الرابط المختصر