رئيس الوزراء يتابع موقف تنفيذ مشروع سكن كريم ضمن مبادرة حياة كريمة

aiBANK

حابي – عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا لمتابعة موقف تنفيذ مشروع “سكن كريم” ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، بحضور نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والمهندس لؤي أنس، الاستشاري الهندسي لمبادرة “سكن كريم”.

وأكد رئيس الوزراء أهمية الجهود التي تبذل بالمشاركة بين الدولة والمجتمع المدني لتنفيذ مشروع “سكن كريم”، الذي يستهدف تحسين حياة المواطنين في القرى المستهدفة، لافتا إلى أن تكامل تلك الجهود ضمانة رئيسية لنجاح خطط التنمية وتحقيق متطلبات المواطنين.

E-Bank

من جانبها، أشارت وزيرة التضامن إلى عقد اجتماع مع الجمعيات المركزية، والتي شاركت في المرحلة التمهيدية للمبادرة، وكان لها أعمال جيدة، وأكدوا انهم قادرون على تنفيذ نحو 30 ألف وحدة في هذا العام، ويتم حاليا الاجتماع مع الجمعيات على مستوى المحافظات.

وأكدت الوزيرة أنه يتم التنسيق مع الجهاز المركزي للتعمير، الذي من المقرر أن يتولى تنفيذ عدد كبير من الوحدات.

وأوضحت أن اجتماعها الذي ضم 30 جمعية أهلية شريكة، تطرق لبحث آليات تنفيذ الوحدات السكنية وتطويرها بصورة ملائمة لتوفير حياة لائقة كريمة للمجتمعات المحلية، في قرى حياة كريمة، مع استهداف الأسر الأفقر والأولى بالرعاية.

ونوهت بأن عمليات البناء المكثفة التي تجري من خلال برنامج “حياة كريمة” تتيح فرص عمل كثيرة لشباب القرى المستهدفة من المبادرة، ما يساهم في دفع عجلة الاقتصاد المحلي للأمام.

كما أشارت الوزيرة، خلال الاجتماع، إلى أنه يتم حاليا تأثيث الوحدات بديلة المناطق العشوائية في مشروع الخيالة، بمحافظة القاهرة، كما يتم استكمال تأثيث باقي المشروعات بالمحافظة تباعا.

وعرض المهندس لؤي أنس، الاستشاري الهندسي لمبادرة “سكن كريم”، تقريرا تناول ما تم إنجازه من تدخلات بواسطة الجمعيات الخيرية في مشروع “سكن كريم” ضمن مبادرة “حياة كريمة” خلال العام 2021/2020.

وأوضح أن تلك التدخلات استفاد منها 18.127 ألف منزل، في 143 قرية، بما شمل تنفيذ 1818 وصلة مياه، و 603 وصلات صرف صحي، وتركيب سقف لنحو 7622 منزلا، ورفع كفاءة حوالي 7 آلاف منزل.

كما تطرق لاستعراض الأعمال المستهدفة خلال المشروع حاليا، وعرض كذلك بعض نماذج أعمال تنفيذ سكن كريم للجمعيات الأهلية، وكذلك النماذج المقترحة لتنفيذ منازل مشروع سكن كريم، ضمن هذه المرحلة.

الرابط المختصر