كريم هلال: لا أتوقع إتمام صفقة أبوظبي الأول – هيرميس إلا بقيمة تتناسب مع حجم وخطط الشركة

aiBANK

باره عريان _ رأى كريم هلال رئيس مجلس إدارة شركة سيكونس فينشرز، أن خطوة الاستحواذ على حصة حاكمة في المجموعة المالية هيرميس أمر مفاجئ ولم يكن منتظر، وتعد سابقة تحدث لأول مرة في سوق المال المصري.

إقرأ أيضا.. أهم المعلومات عن عرض استحواذ أبوظبي الأول على هيرميس

E-Bank

وقال إنه من المعلوم أن بنك أبوظبي الأول لديه تطلعات وطموحات كبيرة في السوق المصرية، وأنه متحمس بشكل كبير للتوسع في مصر، خاصة في مجال الخدمات المالية، ولكن الخطوة المفاجأة تكمن في ارتفاع سقف طموحاته لتصل إلى الاستحواذ على أكبر بنك استثمار متكامل في الأسواق الناشئة.

وأوضح أن الوقت لايزال مبكرا على التنبؤ بما قد يحدث فى هذا الإطار، إلا انه يرى أن المستويات السعرية في البورصة المصرية منخفضة بالنسبة للقيم الحقيقية لأغلب الشركات، وهو ما لا يقتصر على سهم هيرميس فقط، بل على مستوى كافة الشركات المقيدة.

وأكد هلال أن هذا الأمر يعد أحد العوامل المشجعة على تقديم هذا العرض.

وقال: “اتوقع عدم إتمام هذه الصفقة، إلا فى حال دفع سعر خيالى يتناسب مع حجم الشركة وخططها التوسعية”.

وتابع:” حتى الآن .. لا نعرف إذا كانت الإدارة التنفيذية والمساهمين الرئيسيين بالمجموعة المالية هيرميس يرحبون بهذه الخطوة أم لا، فالاستحواذ على حصة حاكمة يعنى فقد السيطرة على نصيبهم فى الشركة، ولا توجد معلومات توضح ما إذا كانت هذه الخطوة تعد بمثابة Hostile takeover أم Friendly takeover “.

وأكد أن الإدارة التنفيذية للمجموعة المالية هيرميس تتسم بالاحترافية العالية في هذا المجال، وهي على وعى كبير بالقيمة الحقيقية للسهم، بدعم من النتائج المتميزة للأنشطة التقليدية، والأنشطة الجديدة أيضا التى تقدمها الشركة فى الأسواق الناشئة مثل باكستان وكينيا وغيرها.

وأضاف:” كما أن الشركة عززت مكانتها فى منطقة الخليج، إلى جانب النجاح الكبير الذى حققته فى الخدمات المالية غير المصرفية في مصر، لذا فليس هناك شك أن الإدارة التنفيذية تعرف جيدا قيمة هذه المقومات التى تميز الشركة حاليا وأيضا خلال السنوات القادمة”.

وتابع”: الشركة أيضا قامت مؤخرا بالاستحواذ على حصة حاكمة فى بنك الاستثمار، وكل هذه المعطيات تؤكد أن المجموعة لديها خطط توسعية كبيرة، خاصة فى ظل التوجه للتحول إلى بنك متكامل Universal Bank، لذا فان اتجاه بنك تجاري تقليدى للاستحواذ على المجموعة المالية هيرميس يثير مجموعة من التساؤلات حول هذه الخطوة”.

ونوه إلى أنه في حال تم النظر إلى الاداء القوى لشركة Valu لخدمات البيع بالتقسيط التابعة للمجموعة المالية هيرميس خلال العامين الماضيين، وكذا الأمر فيما يخص شركات التأجير التمويلي والتمويل العقاري التابعين لها، سيلاحظ أن كافة هذه الشركات من المتوقع لها طرح عام بقيم هائلة، وهذه القيم لا تنعكس على سعر السهم حاليا، لافتا إلى أن Valu اذا واصلت هذا الأداء المتميز سيكون من المرتقب طرح ما لا يقل عن 20% و 30% منها فى البورصة وذلك بقيم تقدر بالمليارات.

وأكد على ضرورة النظر إلى المعايير التى يتم تحديد القيم العادلة لسهم المجموعة المالية هيرميس على أساسها، وتوضيح ما إذا كان ذلك يمثل النتائج التاريخية للشركة والنتائج المالية الحالية، أم يستند على الخطط المستقبلية للشركة في مختلف الأذرع التابعة لها.

الرابط المختصر