محمد متولي: عرض استحواذ أبوظبي- هيرميس يعكس الانخفاض الكبير في قيم الأسهم بالبورصة

الصفقة تحتاج موافقة الرقابة المالية والبنك المركزي.. وتتطلب تعيين مستشار مالي مستقل

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم – رصد محمد متولي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الاستثمار إن أي كابيتال- الذراع الاستثماري لبنك الاستثمار القومي- عددا من العناصر المؤثرة في تقييم عرض الاستحواذ المبدئي المقدم اليوم من بنك أبوظبي الأول لشراء حصة لا تقل عن 51%؜ من المجموعة المالية هيرميس.

اضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وقال متولي لبوابة حابي جورنال: “هذا العرض سيحتاج موافقة هيئة الرقابة المالية لأن المجموعة المالية لها حصة مؤثرة في تداولات البورصة اليومية والأنشطة المالية غير المصرفية، وكذلك سيحتاج لموافقة البنك المركزي في ظل اعلان المجموعة مؤخرا استحواذها على 51%؜ من أسهم بنك الاستثمار العربي.. وبالتالي ستكون السيطرة علي المجموعة المالية تعني السيطرة علي البنك”.

واعتبر متولي العرض إشارة تنبيه جديدة تدلل على انخفاض الأسعار السوقية للأسهم المتداولة بالسوق المحلية لمستويات تجذب عروض الاستحواذ، وتدفع تجاه مزيد من السعي لإعادة جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية للبورصة.

وقال متولي: “العرض الذي يأتي في أعقاب الاستحواذ على شركة سوديك يعبر عن الانخفاض الكبير الذي وصل إليه تقييم أسعار الأسهم المتداولة في البورصة، والذي جعل من الشركات المصرية هدفا واضحا للاستحواذ”.

وتابع: “لولا أن هناك الكثير من الشركات المتداولة التي لا تمثل الأسهم حرة التداول الأغلبية بها لرأينا المزيد من عروض الاستحواذ”.

وشدد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الاستثمار إن أي كابيتال على ضرورة التفكير جديًا في جميع البدائل المتاحة ودون استثناء لإعادة الاستثمار المحلي والأجنبي إلى البورصة المصرية؛ بما يؤدي إلى ارتفاع التقييمات والوصول إلى المضاعفات الطبيعية لمثل هذه الشركات في الأسواق الناشئة.

ويرى الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار إن أي كابيتال أن مجلس ادارة المجموعة المالية هيرميس عليه أن يعين مستشارا ماليا مستقلا لإعداد قيمة عادلة للسهم، على أن يعرض التقييم على هيئة الرقابة المالية أولا للحصول على موافقتها قبل إعلانه للمساهمين.

يذكر أن العرض المقدم اليوم من بنك أبوظبي الأول حدد سعر الشراء التقديري لسهم المجموعة المالية هيرميس عند 19 جنيها.

وأغلق سهم المجموعة المالية هيرميس تعاملات اليوم عند 17.2 جنيه، مرتفعا من 15.74 جنيه، بنسبة 9.28%.

الرابط المختصر