وزير الاتصالات: المهارات الرقمية وتطوير القدرات البشرية أساس بناء مجتمع رقمي

aiBANK

إسلام سالم _ قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واحد من القطاعات التي اختارتها الدولة المصرية لتنفيذ اصلاحات هيكلية موسعة به.

وأضاف طلعت، خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن تقرير مرصد الاقتصاد المصري، أن مصر لديها قناعة بأن المهارات الرقمية وتطوير القدرات البشرية أساس لبناء مجتمع رقمي وإحراز طفرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

E-Bank

وأوضح أن استراتيجية الوزارة قائمة على التنوع وتنفيذ طرق جديدة للتدريب، حيث يتم التعامل مع كبرى الجامعات والشركات من خلال توفير التدريبات العملية وتزويدهم المهارات اللازمه لدخول سوق العمل.

وأكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه تم عمل دراسة دقيقة فيما يتعلق بتكنولوحيا المعلومات والوظائف التي ستشهد طلب في السنوات المقبلة لوضعها ضمن الأولوية، كما يتم إتاحة التدريب العملي بمشاركة الشركات الدولية لتقديم مزيد من الخبرة لهم، وتحقيق مجموعة من المهارات اللازمة لإدخالهم سوق العمل، كما يتم العمل على تطوير مختلف المجالات الأخري ذات الصلة بالتدريب والمناهج الدراسية.

ولفت إلى تدريب حوالى 60 ألف شخص مهني في تخصصات العلوم الرقمية والسوق الرقمي والإنترنت العام الماضي، وتم خلال العام الجاري إضافة مجال أخر وهو الفنون الرقمية، مؤكدا وجود زيادة في عدد مهندسين البرمجيات في مصر.

وشدد أنه تم مضاعفة ميزانية التدريب 22 ضعف، حيث ارتفعت من 4 آلاف متدرب بتكلفة 50 مليون خلال عام 2018-2019، إلى استهداف تدريب 200 ألف متدرب بتكلفة 1.1 مليار جنيه العام الجاري، ما يؤكد اتجاه الدولة المصرية ومدى جديتها في التطوير البشري وبناء القدرات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف أنه تم تأسيس مراكز تدريب وابتكار في مختلف المحافظات، حيث كان هناك 3 مراكز فقط، وفي 2020 تم تنفيذ 7 مراكز اضافية، ويتم العمل على تأسيس 11 مركز في 11 محافظة حاليا، حيث يتم استهداف إنشاء مركز بكل محافظة، مؤكدا أن هذه المراكز مبنية داخل حرم الجامعات في المحافظات لتسهيل الوصول إليها من جانب الخريجين الجدد.

الرابط المختصر