710 ملايين جنيه أرباح أبوظبي التجاري – مصر خلال 2021

معدل القروض المتعثرة ينخفض إلى 3.9%

aiBANK

إسلام فضل _ أعلن بنك أبوظبي التجاري – مصر، عن ارتفاع الأرباح خلال عام 2021 بنسبة 44.8% ليسجل صافي ربح بقيمة 710 ملايين جنيه، مقابل أرباح بلغت 490 مليون جنيه خلال العام المنصرم له.

وقال ايهاب السويركي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك أبوظبي التجاري مصر، إن صافي أصول البنك سجلت 48.4 مليار جنيه بنسبة نمو بلغت 41%.

E-Bank

وأضاف أن معدل كفاية رأس المال بلغ 21.8% بما يفوق الحد الرقابي المقرر، وذلك تزامننا مع انتهاء البنك رسمياُ من كافة إجراءات زيادة رأس المال المصدر والمدفوع إلى 5 مليارات جنيه ليأتي بذلك في مقدمة البنوك المتوافقة مع زيادة رأس المال المقررة، كما بلغ معدل العائد على حقوق الملكية 15.1%.

وأشار إلي أن البنك استطاع خفض معدل التكلفة إلى الدخل بنسبة 3% وذلك بالرغم من استمرار البنك في خطط النمو والتطوير في البنية التكنولوجية والموارد البشرية لتقديم اعلى مستوى من الخدمات بما يضمن راحة ورضا العملاء.

وذكر أن أبوظبي التجاري نجح في اجتذاب عملاء جدد وزيادة قاعدة العملاء بنسبة 15% خلال عام 2021 على مستوى كافة قطاعات الأعمال التي شهدت نمواً هائلاً ومتوازن في آن واحد.

ولفت السويركي إلي أن إجمالي ودائع العملاء سجلت زيادة بنسبة 41.3% لتصل إلى 41.1 مليار في نهاية 2021 بالمقارنة بنهاية 2020، كما ارتفعت القروض والتسهيلات الائتمانية للعملاء إلى 22.3 مليار جنيه بمعدل نمو بلغ 28.2%.

ونوه أن البنك استطاع الحفاظ على جودة المحفظة وتنوعها، لافتا إلى أن معدل القروض المتعثرة انخفض إلى 3.9% بالمقارنة بـ5.2% ووصلت نسبة التغطية 63%. وبلغت نسبة القروض إلى الودائع 55%.

وأضاف أن البنك حقق زيادة في محفظة قروض الشركات مدفوعة بزيادة النشاط التمويلي، حيث بلغت نسبة زيادة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة 50% ومحفظة قروض الشركات الكبيرة بنسبة 30% فى نهاية ديسمبر 2021 وبالمقارنة بنهاية ديسمبر2020.

وأوضح أن بنك أبوظبي التجاري – مصر يعمل على التوسع في مجال التجزئة المصرفية عبر تحقيق الريادة في مجال الخدمات والمنتجات المصرفية الرقمية، وبلغت محفظة التجزئة المصرفية للأفراد نحو 7.4 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021، مقارنة بـ 6.2 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2020 .

وأشار أن البنك أطلق عدداً من الخدمات جاء في مقدمتها خدمة الموبايل البنكي، وكذلك خدمة الإنترنت البنكي للأفراد والشركات والتى تتضمن التحويلات الخارجية، مع زيادة ماكينات إيداع النقود، والخدمة المصرفية الهاتفية والحوار التفاعلي على الموقع الإلكتروني التى تعتمد على استخدام أحدث التكنولوجيا وأكثر الطرق ابتكاراً واماناً لتسهيل كافة المعاملات البنكية للعملاء.

أضاف أن البنك نتيجة لذلك استطاع تسجيل زيادة هائلة في عدد المستخدمين بنهاية 2021 بلغت 305% وتمثل حوالي 51% من المعاملات رقمياً بالمقارنة بنهاية 2020.

ولفت أن أبوظبي التجاري قام بإطلاق أول نظام لحظي معزز بالذكاء الاصطناعي لمكافحة الاحتيال، لدفع قدرات البنك في مجال التحكم والمكافحة الفورية لعمليات الاحتيال علي الخدمات المصرفية المختلفة.

وعلى صعيد الانتشار الجغرافي، أوضح السويركي أن البنك يعمل على بزيادة عدد الفروع وتجديد الفروع للاستمرار في زيادة عدد العملاء، منوها أن البنك قام بافتتاح فرع كونكورد بلازا وبهذا يصل إجمالي عدد فروع البنك إلي 46 فرعاً في 22 محافظة حول الجمهورية.

الرابط المختصر