مصطفي جاد: المؤسسات الأجنبية استحوذت على 75% من طرح ماكرو جروب

aiBANK

إسلام فضل _ قال مصطفى جاد الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، إن سبب إنخفاض الاكتتاب الخاص علي ماكرو جروب للمستحضرات الطبية يرجع إلي تركيز الترويج على الوصول إلى مؤسسات من الأسواق العربية والأجنبية لإعطاء التوازن للسهم والاستثمار على المدي الطويل.

إقرأ أيضا.. ماكرو جروب تخطط للاستحواذ على شركة مستحضرات طبية خلال 2022

E-Bank

وأضاف جاد على هامش إطلاق التداول على السهم، أن المؤسسات الأجنبية والعربية استحوذت علي 75% من قيمة الطرح واستحوذت المؤسسات المحلية على 25%.

واستقبلت منصة التداول بالبورصة المصرية، اليوم الخميس، الوافد رقم 218 ضمن الشركات المكونة للسوق الرئيسي، ماكرو جروب للمستحضرات الطبية – ماكرو كابيتال، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الشركات المقيدة لها أوراق مالية بجداول البورصة المصرية إلى 245 شركة.

وتم تنفيذ الطرح العام والخاص لأسهم ماكرو جروب، بقيمة إجمالية 1.28 مليار جنيه، بطرح 264.51 مليون سهم بنسبة 45.8% من أسهم الشركة بسعر 4.85 جنيه للسهم على شريحتين العام والخاص.

وجاءت الشريحة الأولى (الطرح العام): بعدد 13.225 مليون سهم سهم تمثل نسبة 5% من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع والتي تمثل نسبة 2.3% من إجمالي أسهم الشركة المصدرة بتغطية نحو 102 مرة تقريباً، بنهاية الفترة المحددة لتسجيل أوامر البيع والشراء له الاثنين الماضي.

بينما تمت الشريحة الثانية (الطرح الخاص) من خلال عدد 251.287 مليون سهم تمثل نسبة 95 % من عدد الأسهم المطروحة للبيع والتي تمثل43.5 % من إجمالي أسهم الشركة المصدرة بنسبة تغطية 1.79 مرة.

وتتواجد ماكرو جروب بقوة في قطاع المستحضرات الطبية، إذ استحوذت على ما يزيد عن 23% من القطاع في عام 2020، كما أن لديها محفظة مكونة من 112 منتجًا خاصُا بها مما يدفعها لتحقيق إيرادات مرتفعة.

وتستهدف الشركة تطوير أكثر من 60 منتجا خاصًا بها عبر مجموعة متنوعة من المجالات العلاجية التجميلية والمغذية عالية النمو وعالية الهامش، والتي تتوقع إطلاقها في السنوات المقبلة.

وسجلت ماكرو جروب إيرادات بقيمة 417 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من 2021، بزيادة 37% على أساس سنوي، فيما بلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 172 مليون جنيه، بزيادة 30% على أساس سنوي خلال ذات الفترة.

الرابط المختصر