ENB2021_900x90

أيمن سليمان: هذا هو الوقت المناسب لرفع استثمارات التأمينات والبريد في البورصة

مضاعفة الحد المسموح لاستثمار أموال المعاشات إلى 10% قادر على إنعاش السوق

أحمد رضوان _ قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الوقت الحالي هو المناسب لرفع استثمارات التأمينات والبريد في البورصة المصرية، مشيرًا إلى أن ضعف السيولة المحلية هو ما يجعل الشركات المتداولة عرضة للتأثير من المستثمرين الخارجيين.

وأكد سليمان في تصريح خاص لجريدة حابي، أن رفع نسب استثمار أموال التأمينات والمعاشات في الأسهم، وتوسعها في صناديق رأس المال وليس أدوات الدين، يعزز ويؤكد اهتمام الحكومة بالبورصة.

ولفت أن التزايد في عدد المشتركين في النظم التأمينية وميل متوسط أعمارهم إلى عمر الشباب، يجعل من السهل مضاعفة الحد الأدنى لنسبة الاستثمار المسموح بها من أموال التأمينات إلى 10% بدلًا من 5% وبالتالي يظهر معيار جديد قادر على إنعاش البورصة.

وقال سليمان: التأمينات والمعاشات جزء رئيسي من الأموال المستثمرة في الأسواق المتقدمة، وتعمل كعنصر لدعم استقرار السوق ونسبة السيولة مما يساهم في جذب الاستثمارات الأجنبية من مديري الصناديق وتكون عنصرًا أصيلًا لتعميق السوق وتقليل التقلبات الناتجة عن تأثير رأس المال الخارجي.

أضاف سليمان: “بصورة عامة.. ضحالة الطلب المحلي هي السبب في جعل السوق عرضة للتأثير من المستثمر الخارجي”.

عمق التداول من المستثمر المحلي يحافظ على تقييم السوق ويمنع الاستحواذات على الشركات التي تتداول بأقل من قيمتها السوقية العادلة

وأكد سليمان أن عمق التداول من المستثمر المحلي يحافظ على تقييم السوق بشكل عام ويمنع الاستحواذات على الشركات التي تتداول بأقل من قيمتها السوقية العادلة، كما أنه يساعد في جذب المستثمرين الخارجيين غير الاستراتيجيين retail investors للسوق، الذين يشاركون في تغطية الطروحات الأولية الضخمة وبالتالي نجاحها.

الرابط المختصر