توقعات بعام آخر مشحون بعمليات الدمج والاستحواذ وارتفاع التقييمات

المنافسة تشتعل بين شركات الملكية الخاصة وSPACs على الأصول الجاذبة

aiBANK

إعداد حابي _ بعد عام شهد تحطيم الرقم القياسي لعمليات الاندماج والاستحواذ، لا يزال التفاؤل بعام جديد فائق الشحن في 2022 قائمًا، على الرغم من تزايد رياح السوق المعاكسة.

حققت عمليات الاندماج والاستحواذ العالمية (M&A) مستويات عالية جديدة في عام 2021، تجاوز عدد الصفقات المعلنة 62 ألف صفقة على مستوى العالم، بزيادة غير مسبوقة بلغت 24 في المائة مقارنة بعام 2020.

E-Bank

62 ألف صفقة في 2021 بزيادة 24% عن 2020 بقيمة تتجاوز 5.1 تريليونات دولار

ووصلت قيم الصفقات المعلن عنها إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 5.1 تريليونات دولار -بما في ذلك 130 صفقة ضخمة بقيمة تزيد على 5 مليارات دولار للصفقة الواحدة– بنمو هائل بلغت نسبته 57 في المائة أعلى مما كانت عليه في عام 2020، بالتزامن مع تحطيم الرقم القياسي السابق البالغ 4.2 تريليونات دولار المسجل في عام 2007.

وكان نشاط الاندماج والاستحواذ المحموم في كثير من الأحيان في عام 2021 مدفوعًا بالطلب المكثف على التكنولوجيا والأصول الرقمية والقائمة على البيانات، بجانب ركود الطلب في 2020.

التفاؤل الاقتصادي ما زال مرتفعًا والوفرة المالية قائمة والشركات في حاجة للمزيد من فرص التكنولوجيا

وفقًا لتقرير صادر عن برايس ووتر هاوس كوبر، لا يتوقع أن يتم تحطيم هذه الأرقام القياسية في عام 2022، ولكن كل المؤشرات تشير إلى عام آخر مشحون. فلا يزال التفاؤل الاقتصادي مرتفعًا، وهناك صفقات قوية جاذبة، ورأس المال وفيرًا، والشركات في جميع الصناعات بحاجة ماسة إلى التكنولوجيا.

ساعدت تكاليف التشغيل المنخفضة، واللوائح والضرائب المشجعة، وأسعار الفائدة المتدنية، على مدار العقد الماضي، الشركات على تحقيق نمو في الأرباح على أساس سنوي، ودفعت أسواق الأسهم إلى ارتفاعات قياسية لا نهاية لها على ما يبدو، ودفعت بشكل عام عمليات الدمج والاستحواذ للنمو.

الطلب الكثيف على التكنولوجيا والأصول الرقمية وشركات البيانات كان المحفز لسباق العام الماضي

لكن الآن، تواجه كل من هذه الركائز ضغوطًا للمرة الأولى منذ عقد من الزمان، حيث تسبب وباء كورونا في تعطيل هذا الوضع. ونتيجة لذلك، فإن أسعار الفائدة المرتفعة، والتضخم المتزايد، والضرائب الآخذة في الصعود، وزيادة التنظيم، أمور قد تؤدي إلى ظهور عقبات هيكلية أو مالية أو تأخير للصفقات في عام 2022.

هناك بالفعل تقلبات أكبر في الأسواق المالية، والمزيد من الاضطرابات في سلاسل التوريد العالمية وزيادة مستويات الديون، حيث تستمر موجات الصدمات من الوباء في الظهور على مستوى العالم.

تكاليف التشغيل المنخفضة والضرائب المحفزة وأسعار الفائدة المتدنية أنعشت الصفقات.. والآن تمثل تحديًا لها

ومع ذلك، يبدو أن قادة الأعمال غير خائفين من هذه الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي. للسنة الثانية على التوالي، وجد الاستطلاع السنوي العالمي للرؤساء التنفيذيين لشركةPwC ، والذي نُشر الإصدار الخامس والعشرون منه في يناير 2022 ، أن 77% من الرؤساء التنفيذيين يتوقعون تحسن النمو الاقتصادي العالمي خلال العام المقبل. علاوة على ذلك، أفاد أكثر من نصف الرؤساء التنفيذيين بمستويات عالية من الثقة فيما يتعلق بنمو الإيرادات في شركاتهم خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.

التحول الاستراتيجي إلى نماذج الأعمال الرقمية والمبتكرة سيدفع للمزيد من الاندماجات والاستحواذات

يقول بريان ليفي، رئيس صناعات الصفقات العالمية، شريك برايس ووترهاوس كوبرز الولايات المتحدة إنه بعد عام قياسي في عمليات الاندماج والاستحواذ، يسأل الجميع ما هو التالي؟ من المحتمل أن تظل عملية إبرام الصفقات قوية في عام 2022، مع وجود منافسة شرسة بين الشركات PE وSPACs .

وفقًا لجميع الحسابات، ستظل العوامل التي ساهمت في تحقيق سوق الاندماج والاستحواذ القياسي في عام 2021 مؤثرة في إبرام الصفقات في عام 2022. ومن المتوقع ارتفاع التقييمات بسبب المنافسة الشديدة بين شركات الاستثمار في الملكية الخاصة (PE) وشركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص SPACs.

لا يزال هناك ما يقرب من 500 شركة SPACs لم تعلن بعد عن صفقات

كانت صفقات الأسهم الخاصة في مسار مثير للإعجاب بشكل خاص، وهي في طريقها لزيادة حصتها في عمليات الاندماج والاستحواذ. ما يقرب من 40% من الصفقات في عام 2021 تضمنت صندوق أسهم خاصًّا، ارتفاعًا مما يزيد قليلًا على الربع خلال السنوات الخمس الماضية.

شركات الاستثمارات الخاصة لا تقوم فقط بالمزيد من الصفقات، بل تقوم بصفقات أكبر؛ ويمثل هذا 45% من إجمالي قيمة الصفقات في عام 2021، مقارنة بـ 30% خلال السنوات الخمس الماضية.

على الجانب المؤسسي، من المتوقع أن يستمر التحول الاستراتيجي إلى نماذج الأعمال الرقمية والمبتكرة والجديدة في دفع عمليات صنع القرار في عمليات الاندماج والاستحواذ.

أصحاب صناديق الملكية الخاصة وضعوا مبالغ قياسية من رأس المال للبحث عن فرص

ومع ظروف السوق التي تتطلب عقلية خلق قيمة أكبر عبر مجالس الإدارة العالمية، من المرجح أيضًا أن يركز الرؤساء التنفيذيون على تصفية الاستثمارات، حيث يعيدون موازنة محافظهم من أجل النمو والربحية على المدى الطويل.

كانت المستويات القياسية لعقد الصفقات في عام 2021 واضحة في جميع المناطق الثلاث. أظهرت أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا (EMEA) أكبر نمو في أحجام الصفقات خلال العام السابق، بزيادة قدرها %، تليها الأمريكتان بنسبة 22%، وآسيا والمحيط الهادئ بنسبة 17%. على الرغم من أن حجم الصفقات في عام 2021 كان متماثلًا تقريبًا عبر المناطق الثلاث، إلا أن قيمة الصفقة كانت أكثر ترجيحًا تجاه الأمريكتين، مع أكثر من 50% من قيم الصفقات ونحو 60% من الصفقات الضخمة.

استمرت الصفقات التي تركز على التكنولوجيا في السيطرة على المشهد، حيث سعت الشركات إلى اكتساب القدرات التكنولوجية وتحويل نماذج أعمالها.

لا يزال هناك ما يقرب من 500 شركة SPACs لم تعلن بعد عن صفقات، وبالتالي ستحتاج إلى إغلاق صفقة واحدة على الأقل بحلول أواخر عام 2022 أو أوائل عام 2023. على هذا النحو، من المتوقع أن تستمر SPACs في لعب دور مهم في عمليات الاندماج والاستحواذ في عام 2022، حيث تستمر في التنافس ضد الشركات والمؤسسات الخاصة على الأصول الجاذبة.

فعادة ما يكون أمام شركة SPAC سنتان لتحديد وإتمام الاندماج مع شركة مستهدفة. غالبًا ما يشار إليها باسمde-SPAC ، وهذا هو المكان الذي تكمل فيه SPAC والشركة المستهدفة معاملتهما المقترحة وتتولى الشركة المستهدفة بفعالية.

الوصول إلى رأس المال ساعد العديد من الشركات الكبيرة على تحقيق أداء أفضل من منافسيها الأصغر والأقل حظوة

يتزايد تأثير شركات الاستثمار في الأسهم الخاصة على عمليات الاندماج والاستحواذ. فبالإضافة إلى كون عام 2021 عامًا قياسيًّا في جمع الأموال، فقد وضع أصحاب صناديق الملكية الخاصة أيضًا مبالغ قياسية من رأس المال للعمل.

ويرى ويل جاكسون مور، رئيس الملكية الخاصة العالمية والأصول العقارية والصناديق السيادية، شريك، PwC UK، أن زيادة رأس مال المستثمر، وارتفاع المضاعفات، وصعود أسعار الفائدة، كلها عوامل تزيد من الضغط على شركات الأسهم الخاصة لتوليد العوائد. وتتمثل استجابتهم في رفع مستوى لعبتهم من خلال إجراء صفقات أكبر وأكثر تعقيدًا وربما تنطوي على مخاطر، مع التركيز على خلق القيمة والاستراتيجيات التي تعتمد على البيانات.

كانت الصفقات التي تتراوح بين مليار دولار و5 مليارات دولار في العادة هي المكان المناسب لشركات الأسهم الخاصة. لكن من المتوقع تنامي شهية المستثمرين الشخصيين لصفقات أكبر وأكثر تعقيدًا.

تشمل الأمثلة الاستحواذ على شركة Medline Industries، بقيمة 30 مليار دولار أمريكي، من خلال شراكة تتألف من صناديق تديرها Blackstone و Carlyle وHellman & Friedman ، والاستحواذ المقترح على McAfee Corp بقيمة 14 مليار دولار أمريكي من قبل مجموعة مستثمرين بقيادة Advent و Permira ، كروسبوينت كابيتال، مجلس استثمار خطة المعاشات التقاعدية الكندية، مؤسسة الخليج للاستثمار، وشركة تابعة مملوكة بالكامل لهيئة أبو ظبي للاستثمار.

اتجاه من بعض الشركات الكبيرة الراسخة إلى فصل عمليات أو تصفية الاستثمارات والتركيز على العمليات الأساسية

ساعدت العمليات الفعالة والوصول إلى رأس المال العديد من الشركات الكبيرة على تحقيق أداء أفضل من منافسيها الأصغر والأقل حظوة. وقد يستنتج المرء أن هذا سيؤدي إلى مزيد من الصفقات، حيث تستخدم الشركات عمليات الاندماج والاستحواذ لاكتساب مزايا الحجم والنطاق.

ومع ذلك، فإن عددًا من الشركات الكبيرة الراسخة، بما في ذلك IBM وDaimler و General Electric و Johnson & Johnson وToshiba، قد أعلنت مؤخرًا عن عمليات لفصل أو تصفية الاستثمارات، وفعلت العكس بشكل فعال؛ تقسيم أعمالهم من أجل التركيز على العمليات الأساسية.

رغبة البحث عن فرص تتمتع بالمرونة المالية والتشغيلية تتفوق على الفوائد التقليدية للحجم والتكتل

هناك عدة عوامل تدفع إلى إعادة التوجيه الأساسية في مجالس الإدارة العالمية. دفعت حملات نشطاء المساهمين مجالس إدارة الشركات إلى إجراء مراجعات استراتيجية للمحفظة وتصفية الشركات ذات الأداء الضعيف أو غير الأساسية.

يضع الرؤساء التنفيذيون أيضًا قيمة متزايدة على قدرة الاستثمار على أن يكون ذكيًّا، للتفاعل بسرعة مع سلوكيات العملاء المتغيرة واضطراب نموذج العمل. في بعض الحالات، يبدو أن الرغبة في مزيد من المرونة المالية والتشغيلية والتركيز على الديناميكيات الخاصة بالصناعة تفوق الفوائد التقليدية للحجم والتكتل. من المرجح أن تؤدي هذه الدوافع إلى مزيد من عمليات الفصل والتقسيم في عام 2022.

ومن المرجح أن تخلق البيئة التنظيمية المشددة في العديد من البلدان رياحًا معاكسة لصانعي الصفقات في عام 2022، لا سيما تلك الصفقات التي تدعو إلى التدقيق في مكافحة الاحتكار أو الاستثمار الأجنبي المباشر.

في الولايات المتحدة، يبدو أن وزارة العدل تتخذ موقفًا أكثر تشددًا بشأن اندماج الشركات، مع العديد من الأحكام الأخيرة لمنع الصفقات على أساس مخاوف مكافحة الاحتكار. وفي أوروبا، تجري تحقيقات مكافحة الاحتكار ضد العديد من عمالقة التكنولوجيا في الولايات المتحدة. وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، تقوم الحكومة الصينية بتنفيذ لوائح مكافحة الاحتكار وأمن البيانات واللوائح الخاصة بالصناعة، وتقوم لجنة التجارة العادلة اليابانية بالتحقيق في هيمنة التكنولوجيا الكبيرة على سوق أنظمة تشغيل الهواتف الذكية.

ارتفاع الحمائية والسياسات المتعلقة بتكنولوجيا أشباه الموصلات سيصعب بعض الصفقات ويزيد التركيز على التوسعات المحلية

وقد يؤدي ارتفاع الحمائية، مثل السياسات المتعلقة بتكنولوجيا أشباه الموصلات، إلى صعوبة حصول صفقات معينة على الموافقة ويمكن أن يؤدي إلى زيادة التركيز على الصفقات المحلية، وبالتالي، أنشطة عمليات الدمج والاستحواذ عبر الحدود.

كان دعم سلاسل التوريد مجالًا ذا أهمية خاصة. ومن المتوقع أن يجلب عام 2022 المزيد من صفقات التكامل الرأسي، سواء لأعلى، لتأمين المواد الخام أو المكونات الرئيسية، وللأسفل للتحكم في كيفية توزيع المنتجات.

تركز العديد من الشركات التي تتعامل مع نقص في المواد الخام أو المدخلات أو العمالة وإغلاق الموانئ ونقص حاويات الشحن -خاصة تلك الموجودة في قطاعات التصنيع والأدوية والأجهزة الطبية- على فرص التوريد أو الاقتراب من أجل تقليل المهل الزمنية وبناء قدر أكبر من المرونة في سلاسل التوريد الخاصة بهم.

تعبئة رأس المال للانتقال إلى مصادر الطاقة الأكثر اخضرارًا والأدوات المبتكرة

ومن المتوقع أيضًا اهتمام قوي من المستثمرين بشركات التكنولوجيا المتخصصة في عمليات سلسلة التوريد، لا سيما تلك القادرة على التقاط البيانات والتحليلات والاستفادة منها.

يتم أخذ العوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) في الاعتبار بشكل متزايد في عملية صنع القرار والاستحواذ والاندماج، حيث يستخدم المستثمرون معايير ESG لتقييم المخاطر وتحديد فرص خلق القيمة. على سبيل المثال، في استبيان الاستثمار المسؤول للملكية الخاصة العالمية لعام 2021 الذي أجرته شركة برايس ووترهاوس كوبرز، كان أكثر من نصف جميع المستجيبين إما رفضوا الدخول في اتفاقية مع شريك عام أو رفضوا استثمارًا محتملًا على أساس الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

زيادة في عمليات الاندماج والاستحواذ في الصناعات التي تنتقل إلى نماذج أعمال جديدة

ومع الالتزامات المتزايدة التي يتم التعهد بها لخفض انبعاثات الكربون من قبل الشركات وصناديق الاستثمار الشخصية، من المتوقع تعبئة رأس المال المتزايد للانتقال إلى مصادر الطاقة الأكثر اخضرارًا، وخلق فرص لعمليات الاندماج والاستحواذ، ليس فقط في القطاعات الثقيلة التي ينبعث منها الكربون ولكن أيضًا في القطاعات التي تبتكر من أجل تطوير تقنيات جديدة للمستقبل.

من المتوقع أيضًا زيادة في عمليات الاندماج والاستحواذ في الصناعات التي تنتقل إلى نماذج أعمال جديدة، مثل شركات النفط والغاز الكبرى؛ لأنها تركز على الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين أو في صناعة التكنولوجيا، حيث تبتكر الشركات حول تخزين الطاقة أو حلولًا لخلق اقتصاد دائري أكثر استدامة.

يقول مالكولم لويد زعيم الصفقات العالمية، شريك، برايس ووترهاوس كوبرز إسبانيا إن الصفقات تقود الطريق إلى الانتعاش الاقتصادي، وبالنظر إلى المستقبل، من المتوقع أن تستمر عمليات الاندماج والاستحواذ في لعب دور محوري للشركات التي تواجه الاضطراب التكنولوجي وزيادة الضغط من أصحاب المصلحة لإطلاق العنان للقيمة في شركاتهم ومحافظهم.

اهتمام قوي مرتقب من المستثمرين بشركات التكنولوجيا المتخصصة في عمليات سلاسل التوريد

بشكل عام، قدم تقرير برايس ووتر هاوس كوبرز نظرة متفائلة بشأن العام المقبل، مع استمرار نمو حجم الصفقات والتقييمات بما يعكس ديناميكية السوق ووفرة رأس المال. ولكن ستسعى الشركات أيضًا إلى الحفاظ على الميزة التنافسية وإعادة الاستثمار باستخدام تقسيم الشركات غير العاملة عبر الأسواق العالمية.

من ناحية أخرى، يجب على صانعي الصفقات الانتباه عن كثب لعدد من الاضطرابات المتوقعة والمحتملة، والتي قد تشير إلى تأخيرات في إنجاز الصفقات، بما في ذلك التقلبات في الأسواق المالية والرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي.

مع تزايد هذه المخاطر وغيرها على الرؤساء التنفيذيين والمستثمرين المؤسسيين، أصبحت الخطط القوية لصناعة قيمة الاندماج والاستحواذ أكثر أهمية من أي وقت مضى.

الرابط المختصر