كريم هلال: إظهار القيم الواقعية للأسهم يحتاج إلى تحسين الطلب وإنعاش التداولات

العقارات من أبرز القطاعات المتداولة بمضاعفات ربحية منخفضة

aiBANK

باره عريان _ قال كريم هلال، رئيس مجلس إدارة شركة سيكونس فينشرز إن أسباب انخفاض تقييمات الأسهم المحلية خاصة في عروض الاستحواذ، ليست ناصعة الوضوح، لكنها قد تكون ناتجة عن ضعف السوق وحجمه، إضافة إلى قلة عدد المتعاملين، مؤكدًا على وجود عدد كبير من الأسهم تتداول بقيم أقل من قيمتها الدفترية.

ولفت إلى أنه لا يمكن إرجاع السبب في ذلك إلى مناخ الاستثمار بشكل أساسي، وهو ما لا ينفي أيضًا كونه عاملًا رئيسيًّا مؤثرًا في السوق، لأنه المظلة الأكبر.

E-Bank

مناخ الاستثمار مؤثر في التقييمات لكنه ليس السبب في تراجع الأسعار

وأوضح أنه إذا تم النظر إلى العرض المقدم إلى المجموعة المالية هيرميس من جانب بنك أبوظبي الأول بسعر شراء تقديري 19 جنيهًا للسهم، يلاحظ أن هذه القيمة لا تمثل القيمة الحقيقية للمجموعة المالية هيرميس، لا سيما أنه من المتوقع أن تبدأ الشركة في جني ثمار نجاحاتها الأخيرة خلال السنوات الثلاث القادمة.

أشار إلى أن الشركات العقارية أحد أبرز القطاعات التي تتداول محليًّا وفقًا لمضاعف ربحية منخفض مقارنة بمثيلاتها بالأسواق الناشئة، ذلك فضلًا عن وجود أسهم في قطاعات أخرى تشهد تداولات ضئيلة للغاية، وهو ما يجعلها “شبه منسية” على حد وصفه.

ويرى أن عدم قيام الكيانات المحلية باستغلال تراجع التقييمات في التقدم بعروض اندماج أو استحواذ لخلق كيانات محلية أكبر يرجع إلى ما تعاني منه السوق بصفة عامة من اضمحلال.

وحول التوصيات الأساسية لتحسين تقييمات الأسهم بصورة تعبر عن خطط ووضع وربحية الشركات، أكد هلال على أهمية أن يأخذ التحليل نظرة أكثر عمقًا فى سوق المال المصرية، مع ضرورة أن تشهد السوق معدلات مرتفعة من الطلب والتداولات، بصورة تجذب الأنظار، وبالتالي إظهار القيم الواقعية للأسهم.

ونوه إلى أنه على الرغم من سهولة الاستثمار في أسواق المال الخارجية وتزايد الطروحات بها ، إلا أن السوق المصرية تتميز بضخامة الاقتصاد، إضافة إلى الكثافة السكانية المرتفعة، فضلًا عن كونها أكثر تنوعًا في الأنشطة.

الرابط المختصر