رئيس موديرنا: من المنطقي اعتبار كورونا في مراحله النهائية

aiBANK

سبوتنيك نيوز _ قال الرئيس التنفيذي لشركة الأدوية “موديرنا”، ستيفان بانسيل، إنه من “المنطقي” اعتبار جائحة ‏فيروس”كورونا” المستجد على وشك الانتهاء وفي مراحلها النهائية.‏

وردا على سؤال خلال مقابلة له مع شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية، أمس الأربعاء، حول ما إذا كان يعتقد أن الوباء كان في مراحله النهائية، قال بانسل: “أعتقد أن هذا سيناريو منطقي”.

E-Bank

وأشار بانسل إلى أنه يعتقد أن هناك “فرصة تقارب 80 بالمئة” أنه مع تطور الفيروس سيصبح “أقل ضراوة”.

وتابع رئيس “موديرنا” أنه في حال اقتراب “كورونا” من نهايته، فإنه يتوقع أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما، والذين لديهم مخاطر عالية للإصابة بأمراض خطيرة، سيتم تعزيزهم ضد (كوفيد-19) بمعدل سنوي، مبينا أن “هذا الفيروس سيبقى مع البشر إلى الأبد مثل الإنفلونزا، وعلينا أن نتعايش معه”.

لكن حذر ستيفان بانسل من أنه لا تزال هناك فرصة بنسبة 20 بالمئة بأن الطفرة التالية يمكن أن تجعل الفيروس أكثر ضراوة من المتحور “أوميكرون”.

وقال: “أعتقد أننا كنا محظوظين كعالم بأن “أوميكرون” لم يكن شديد الضراوة، لكننا ما زلنا نفقد الآلاف من الناس كل يوم حول الكوكب، إذ لا يمكن التنبؤ بالفيروس”.

وفي أواخر الشهر الماضي، حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، من أنه من “الخطر” افتراض أن “أوميكرون” سيكون المتحور الأخير الذي يظهر أثناء وباء “كورونا”، أو أننا “في نهاية اللعبة”، بحسب تعبيره.

وأوضح أن تعلم التعايش مع (كوفيد-19) لا يمكن أن يعني “أننا نراهن على فيروس لا يمكننا التحكم في تطوره أو التنبؤ به”.

 

الرابط المختصر