انطلاق فعاليات مؤتمر اتحاد أسواق المال العربية يوم 29 مارس

السعودية تسلم الرئاسة إلى البحرين لقيادة الاتحاد في دورته المقبلة

aiBANK

حابي – تنطلق فعاليات المؤتمر السنوي لاتحاد أسواق المال العربية، 29 مارس المقبل، وتستمر لمدة يومين.

وستشهد فعاليات المؤتمر تسليم السوق المالية السعودية «تداول» الرئاسة إلى بورصة البحرين، لتتولى الأخيرة قيادة الاتحاد خلال عام 2022، لاستكمال جهود التطوير والتنمية وتمكين الاتحاد من تحقيق رؤيته المستقبلية.

E-Bank

تستضيف بورصة البحرين، السوق متعددة الأصول ذات التنظيم الذاتي، فعاليات المؤتمر السنوي لاتحاد أسواق المال العربية وذلك باستخدام الوسائط التكنولوجية حفاظاً على الأرواح وضماناً لاستمرارية العمل.

يضم الاتحاد حالياً 21 عضواً يمثلون نحو 17 بورصة أوراق مالية وسلعية و4 شركات مقاصة، بالإضافة إلى العديد من شركات الوساطة المالية والمصارف في المنطقة العربية، وبلغت عدد الشركات المدرجة بالأسواق العربية 1572 شركة برأسمال يبلغ 3,8 تريليون دولار أمريكي بنهاية 2021.

يعتبر المؤتمر “منصة متميزة” لتجميع قيادات صناعة الأوراق المالية العربية، وكذا عديد من الخبراء الدوليين، وذلك لتبادل الآراء والخبرات بما يسهم في التعرف على أحدث المستجدات على مستوى أنظمة ونماذج العمل المتبعة عالميا في إدارة وتطوير ورفع كفاءة أسواق المال، والسعي لتطويعها بما يخدم متطلبات أسواق المال العربية ويدعم جهود الحكومات في تحقيق مستهدفات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

يسعى المؤتمر لتعزيز جهود التكامل والتنسيق بما يصب في مصلحة أسواق المال العربية، على المستويات كافة، خاصة تعزيز السيولة وتحفيز العديد من الشركات على القيد والطرح والتداول لاستكمال خطط نموهم من خلال أسواق المال. ومن المتوقع أن يجذب المؤتمر أكثر من 350 مشاركًا من البورصات العربية والهيئات التنظيمية للأسواق المالية وشركات الوساطة المالية ومدراء صناديق الاستثمار والسادة ممثلي الإعلام، وعدد من ممثلين المؤسسات المالية والتنموية العالمية.

سيتضمن المؤتمر 19 جلسة نقاشية و55 متحدثًا، ويسلط الضوء على مجموعة من الموضوعات المتنوعة ذات الاهتمام المشترك والمتعلقة بأسواق رأس المال، ومنها الاستدامة، وممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وصناديق المؤشرات المتداولة في البورصة، والتمويل الأخضر، والتكنولوجيا التنظيمية، وتطوير خدمات بيع بيانات السوق، وكذلك المستجدات كافة على مستوى التطبيقات التكنولوجية التي تدعم وتساعد نشاط وفاعلية أسواق المال.

من جانبه، توجه الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين، رئيس الاتحاد في دورته الجديدة، بالشكر والتقدير لجميع أعضاء الاتحاد على ما بذلوه من جهد مخلص وعمل دؤوب لتطوير وتنمية الاتحاد خلال الفترة الماضية.

 

تابع الشيخ خليفة أن فترة رئاسة بورصة البحرين للاتحاد ستشهد العمل على استكمال جهود تطوير قدرات الاتحاد والسعي الدؤوب لإحداث نقلة نوعية في أنظمة ونماذج عمل الاتحاد على المستوى المؤسسي والفني، والذي من شأنها أن تضمن للاتحاد الاستمرارية في القيام بدوره بشكل أكثر كفاءة في دعم بورصات الأوراق المالية العربية وتعزيز قدراتها ومكانتها التنافسية وتعزيز التجارة البينية العربية في الأوراق المالية، كأحد أهم مصادر تمويل خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية لأمتنا العربية.

تابع الشيخ خليفة: «نفخر في بورصة البحرين باستضافة المؤتمر السنوي لاتحاد أسواق المال العربية في نسخته لهذا العام، حيث يمثل هذا المؤتمر نقطة انطلاق لعرض المواضيع المهمة حول أسواق رأس المال في المنطقة، فنحن ندرك الدور الهام الذي قد تلعبه بورصة البحرين في توفير بيئة مستقرة وشفافة، وأهمية سعينا لتحقيق أهداف المؤتمر المتمثلة في تعزيز بيئة استثمارية شفافة لأسواق رأس المال العربية.

وبحسب الشيخ خليفة الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين، فإن المؤتمر سيكون بمثابة منتدى نقاش رئيسي لتبادل الأفكار والخبرات بين قادة الفكر، حيث نتطلع إلى رؤية النتائج المرجوة بطريقة متكاملة.”

من جانبه، قال رامي الدكاني، الأمين العام لاتحاد أسواق المال العربية، (اتحاد البورصات العربية سابقاً)، إن الاتحاد قد تأسس عام 1978 بتوصية من مؤتمر محافظي البنوك المركزية برعاية جامعة الدول العربية عام 1978، بعضوية أربع بورصات عربية فقط في ذلك الوقت؛ بهدف تيسير تبادل المعونة الفنية بين الأعضاء، وتنسيق القوانين والأنظمة المعمول بها وتذليل الصعوبات التي تواجه الاستثمار العربي البيني.

تابع الدكاني: “نحن سعداء بتنظيم المؤتمر السنوي لاتحاد أسواق المال العربية وذلك بالتنسيق مع ومشاركة بورصة البحرين والتي ستترأس الاتحاد في دورته الجيدة»، حيث يتعرض المؤتمر لأبرز مستجدات التطبيقات التكنولوجية وبحث مدى إمكانية الاستفادة منها لتعزيز كفاءة وتأثير أسواق المال على الاقتصادات العربية.

أوضح الدكاني أن الفترة المقبلة ستشهد العمل على استكمال الجهود السابقة والعمل على اتخاذ كل ما يلزم لوضع الاتحاد على مسار مستقر على الأجل الطويل، عبر صياغة سياسات مرنة تسهم في تطوير وتنمية أعماله وأنشطته وذلك لتعزيز وتسهيل الاستثمارات العربية البينية في الأوراق المالية، وكذا تطوير منصة تعاون وتنسيق مشتركة لتبادل الخبرات واستطلاع الآراء بين جميع الأطراف ذات الصلة، تشكل قوة دفع لتطوير وتنمية قدرات أسواق المال العربية.

سيعقد على هامش المؤتمر، الاجتماع السنوي لاتحاد أسواق المال العربية بحضور أكثر من 18 بورصة وسوق مال عربي.

لمزيد من المعلومات والمعرفة حول مؤتمر اتحاد أسواق المال العربية برجاء زيارة الرابط التالي:

https://arab-exchanges.org/afcm-bahrain-2022/

الرابط المختصر