لجنة لفض المنازعات في أنشطة التمويل غير المصرفي

aiBANK

رنا ممدوح _ أصدرت هيئة الرقابة المالية قرار رقم 27 لسنة 2022 بتاريخ اليوم بإنشاء لجنة لفض المنازعات الناشئة عن التعامل في أنشطة التمويل غير المصرفي.

اضغط للاطلاع على نص قرار الرقابة المالية

E-Bank

ونصت المادة الأولى من القرار أن تنشا لجنة لفض المنازعات الناشئة عن التعامل في أنشطة التمويل غير المصرفي، تتولى النظر في المنازعات التي تنشا بين الجهات العاملة في مجال التمويل غير المصرفي ( التمويل العقاري – التأجير التمويلي والتخصيم- تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر – التمويل الاستهلاكي) وعملائها وذلك وفقا لما تحيله إليها الهيئة في هذا الشأن.

إقرأ أيضا.. عاجل.. الرقابة المالية تشترط موافقتها قبل الفحص النافي للجهالة للشركات غير المصرفية

وتضمنت المادة الثانية من القرار أن تشكل اللجنة بقرار من رئيس الهيئة برئاسة أحد نائبي رئيس الهيئة وعضوية رئيس مجلس إدارة الاتحاد المعني بالنزاع المعروض وعدد من الأشخاص من ذوي الخبرة لا يزيد عددهم على سبعة أعضاء.

وذكرت، للجنة أن تستعين بمن تراه لازما لمعاونتها في أداء أعمالها دون أن يكون له حق التصويت، ويكون للجنة أمانة فنية تتولى إعداد دعوات انعقاد اللجنة، وتدوين محاضر الاجتماعات وإبلاغ ذوي الشأن بقرارات اللجنة وأيه مهام أخرى ذات صلة.

وشملت المادة الثالثة من القرار أن تجتمع اللجنة بناء على دعوة من رئيسها ولا يكون انعقاد اللجنة صحيحا إلا بحضور أغلبية أعضائها وتصدر قراراتها بأغلبية الأصوات الحاضرين وفي حالة التساوي يرجح الجانب الذي منه الرئيس، وفي جميع الأحوال يجب على أعضاء اللجنة عن نظر الموضوعات المعروضة عليها مراعاة قواعد تجنت تعارض المصالح.

وتضمنت المادة الرابعة، على الإدارة المعنية بالهيئة موافاة اللجنة بمذكرة وافية بشأن النزاع المعروض عليها، ويكون للجنة حق الاستماع إلى أي من أطراف النزاع ولهم تقديم أي مستندات أو مذكرات إليها بوجهة نظرهم، وعلى اللجنة إصدار قراراها خلال شهر من تاريخ عرض الأمر عليها مستوفيا المستندات اللازمة ويتم إبلاغ ذوي الشأن بقرارها خلال خمسة عشر يوما من تاريخ صدوره.

وشملت المادة الخامسة أن ينشر هذا القرار في الوقائع المصرية وعلى الموقع الإلكتروني لهيئة الرقابة المالية ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره في الوقائع المصرية ويلغي كل حكم يخالف أحكامه.

واستند القرار على قانون التمويل العقاري الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2001 ولائحته التنفيذية، وعلى القانون رقم 10 لسنة 2009 بتنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية، وعلى القانون رقم 141 لسنة 2014 بتنظيم نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وعلى قانون تنظيم نشاطي التأجير التمويلي والتخصيم الصادر بالقانون رقم 176 لسنة 2018، وأيضا على قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2020.
Rana

الرابط المختصر