شنايدر إلكتريك للأنظمة تفاوض الكهرباء لإنشاء 10 مراكز تحكم بتكلفة 600 مليون يورو

المدير العام والعضو المنتدب: تنفيذ 4 مراكز تحكم للكهرباء بتكلفة 270 مليون يورو

aiBANK

إسلام فضل _ كشف خالد كامل، المدير العام والعضو المنتدب لشركة شنايدر إلكتريك مصر للأنظمة، عن تفاوضها خلال الفترة الحالية مع وزارة الكهرباء لتنفيذ 10 مراكز للتحكم الآلي لشبكة كهرباء تخدم عددًا كبيرًا من المحافظات بتكلفة تتراوح ما بين 500 إلى 600 مليون يورو، مشيرًا إلى أن الشركة قدمت جميع العروض للوزارة.

وأضاف كامل في تصريحات خاصة لجريدة «حابي»، أن المراكز تتوزع في شمال وجنوب القاهرة، الإسكندرية، دلتا، شرم الشيخ، الغردقة، المنيا والإسماعيلية، كما تضم تلك الاتفاقية تركيب أكثر من 8000 من الوحدات الرئيسية للحلقة الذكية «smart ring main units» في عشر محافظات، لافتًا إلى أن تلك الاتفاقية ستسهم في رفع مستوى خدمة توصيل الكهرباء وكذا جودة الشبكة القومية للكهرباء.

E-Bank

وذكر أن الشركة انتهت من تنفيذ مركزين للتحكم الآلي لوزارة الكهرباء، متوقعًا الانتهاء من المراكز الأخرى قبل منتصف العام الجاري، وأوضح أنه تم الاتفاق مع وزارة الكهرباء العام الماضي على تنفيذ 4 مراكز كبرى لتغطية مدينة نصر، والدقي، و6 أكتوبر، والقاهرة الجديدة، بتكلفة تصل إلى 270 مليون يورو.

ولفت إلى أن نسبة المكون المحلي في تنفيذ مراكز التحكم نحو 40%، مؤكدًا أن الشركة تسعى بشكل مستمر إلى رفع تلك النسبة لتصل إلى نحو 70%.

وأِشار إلى أن مراكز التحكم الآلية ستساهم بشكل كبير في خفض الفقد في الشبكات والخطوط لنسب قد تصل لنحو 10% مقارنة بنحو 30% قبل البدء في المشروع نتيجة سرقات التيار الكهربائي والانقطاعات الخاصة بالتيار الكهربائي، والتي قد تساهم في زيادة الفقد وتزيد من الخسائر الخاصة بشركات الكهرباء.

وأوضح أن أهمية هذه المراكز ترجع إلى قدرتها على المراقبة والتحكم في مكونات الشبكة الكهربائية، مما يتيح سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة، وتوفير بدائل تغذية، وتقليل زمن العطل، وزمن المناورة لتغيير الأحمال، والفقد في الشبكة.

دراسة الاستحواذ على شركة بمصر تعمل في مجال التحول الرقمي

وقال إن الشركة تدرس خلال الفترة الحالية الاستحواذ على شركة جديدة بالسوق المصرية تعمل في مجال التحول الرقمي، موضحًا أن شنايدر تخطط خلال السنوات المقبلة لضخ استثمارات كبيرة في مجال التحول الرقمي لدعم المشروعات التي تعمل بها.

وكشف عن استحواذ شركة شنايدر على 60% من شركة أڤيڤا العاملة في مجال البرمجيات الصناعية ودعم التحول الرقمي والاستدامة خلال العام الماضي.

وذكر المدير العام والعضو المنتدب لشنايدر إلكتريك مصر للأنظمة، أن شركة أڤيڤا استحوذت منذ 5 أشهر على شركة إيزي سوفت للبرمجيات بالكامل، وذلك لدعم خطتها في التحول الرقمي.

ولفت إلى أن شركة شنايدر إليكتريك وقعت الأسبوع الماضي مذكرة تفاهم مع وزارة البترول لتنفيذ مركز عمليات موحدة وغرفة تحكم بمبنى وزارة البترول في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار إلى أن التكلفة المبدئية لتنفيذ غرفة التحكم تبلغ مليون دولار، وتتولى الشركة أعمال التصميم والهندسة والتحول الرقمي وتوفر وزارة البترول الشاشات والمكونات الخاصة بالعرض، ومن المقرر الانتهاء من التنفيذ في يونيو المقبل.

وأوضح أن مذكرة التفاهم الموقعة من المخطط تفعيلها على 3 مراحل خلال 5 سنوات، الأولى منها لإنشاء مركز التحكم في العاصمة الإدارية الجديدة، لافتًا إلى أن غرف التحكم تجمع البيانات الخاصة بالإنتاج على مدار الساعة، ويمكن تحديد وحساب القيمة النهائية من جميع خطط العمليات لفترة زمنية تتراوح بين يوم و30 عامًا.

وأوضح أن ذلك التحول الرقمي سيتم نقله إلى الـ 6 شركات القابضة وشركاتها التابعة البالغة نحو 60 شركة تعمل في استخراج النفط من الحقول، مشيرًا إلى أن ذلك سيساعد الوزارة على معرفة الإنتاج والمبيعات والتصدير بشكل سهل من خلال الشاشات في العاصمة الإدارية.

العمل على إنشاء محطة لتنقية المياه بسعة 8 ملايين متر معكب يوميًّا

وكشف كامل، عن دراسة الشركة تنفيذ محطتين لتحلية المياه بالتعاون مع الحكومة المصرية، موضحًا أن المحطة تحلي من 100 إلى 150 ألف متر مكعب يوميًّا.

وذكر أن الشركة فازت بمناقصة في نهاية العام الماضي مع تحالف مكون من حسن علام القابضة وأوراسكوم كونستراكشون، لتنفيذ محطة لتنقية المياه بمدينة العلمين الجديدة وتكون بسعة 8 ملايين متر مكعب يوميًّا، موضحًا أن تلك المحطة تعد أكبر محطة بالعالم.

أضاف أن شنايدر قامت بالعمل على المحطة وتستهدف الانتهاء من تركيب التقنيات الذكية بمحطة تحلية المياه قبل نهاية العام الجاري، موضحًا أن المشروع عبارة عن قناة طولها 35 كيلومترًا يتم حفرها من الصرف الزراعي في الدلتا ويتم رفعها من خلال 12 رافعًا إلى المحطة في الدلتا الجديدة.

وأشار إلى أن تلك المحطة يتم إنشاؤها لتروي نحو 500 ألف متر في مدينة العلمين الجديدة، منوهًا إلى أن تكلفة ذلك المشروع تتخطي المليارات، مؤكدًا أن الحكومة المصرية تضع خططًا كبيرة في ذلك الملف خلال السنوات المقبلة.

ولفت إلى أن الشركة تستخدم حلولًا ذكية للتوزيع الكهربائي في المحطة الجديدة لزيادة كفاءتها التشغيلية وتقليل النفقات، كما تضمن مجموعة الحلول المتكاملة التعزيز من اعتمادية المحطة، وضمان التشغيل دون انقطاع في وقت الذروة باستخدام الأجهزة التى تعتمد على الإنترنت، حيث سيتمكن فريق العمليات من مراقبة المحطة عن بُعد من خلال التطبيقات الآمنة على هواتفهم الذكية، بجانب تحسين وفورات الطاقة وتعزيز إنتاجية المحطة.

وكان صندوق مصر السيادي قد أعلن أغسطس الماضي أنه يبحث عن شركاء في القطاع الخاص لبناء وتشغيل 17 محطة جديدة لتحلية المياه بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 2.5 مليار دولار، كجزء من خطة لمضاعفة طاقة مصر لتحلية المياه أربع مرات في السنوات الخمس المقبلة. وفي يونيو الماضي، أتم تحالف مكون من شركتي ماتيتو العالمية وأوراسكوم كونستراكشون المصرية عملية تسليم محطة لتحلية المياه بقدرة 150 ألف متر مكعب يوميًّا في شرق بورسعيد، بتكلفة 130 مليون دولار، وتقوم شركة كرم ووتر، التابعة لشركة الطاقة الشمسية كرم سولار، ببناء محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في مرسى علم.

الفوز بمناقصات في العاصمة الإدارية خلال 3 سنوات الماضية تتخطى 100 مليون يورو

وعلى مستوى الأعمال في العاصمة الإدارية الجديدة، قال كامل، إن الشركة فازت خلال الـ3 سنوات الماضية بمناقصات في العاصمة الإدارية بحجم أعمال يتخطى الـ100 مليون يورو، مشيرًا إلى أن الشركة ساهمت في تنفيذ البنية الأساسية بالحي الحكومي والأوبرا والمجمع الثقافي.

وأضافت أن شنايدر تتعامل خلال الفترة الحالية مع نحو 60 مستثمرًا يستخدمون منتجاتهم في العاصمة الإدارية الجديد بحجم عمل سنوي يصل من 600 إلى 700 مليون جنيه، مؤكدًا أن الشركة تختار الشركاء الذين يتم التعامل معهم بحذر.

وذكر أن الشركة تتعامل أيضًا مع شركات الاتصالات في العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين ومدينة المنصورة الجديدة لتنفيذ أعمال البنية التحتية بشكل رقمي مثل دبي في دفع المياه والكهرباء من خلال الموبايل.

استهداف ضخ استثمارات في مصنع بدر بقيمة 10 ملايين يورو خلال 2022

وكشف أن الشركة تستهدف ضخ استثمارات جديدة في مصنع بدر خلال العام الجاري بقيمة 10 ملايين يورو في خط إنتاج جديد لزيادة أحجام التصدير، مشيرًا إلى أن الشركة قامت أيضًا خلال العام الماضي بضخ 10 ملايين يورو.

وأوضح أنه لم يتم استخدام أكثر من نصف مساحة أرض المصنع، حيث تبلغ مساحة الأرض بالكامل 45 ألف متر، وتم بناء 20 ألف متر فقط حتى الآن، مشيرًا إلى أن الشركة تقوم بعمل توسعات في حالة الاحتياج فقط.

وأشار إلى أن المصنع يصدر نحو 30% من الإنتاج سنويًّا إلى 12 دولة بالقارة الإفريقية والشرق الأوسط وفرنسا وإنجلترا وألمانيا، موضحًا أن الشركة لا تستهدف التصدير إلى السوق الخليجية أو بعض الدول في أوربا أو آسيا بسبب قوة المنافسة في تلك المناطق بجانب تراجع الأسعار.

وكشف كامل، عن أن الشركة حصلت على مصنع بمساحة 1500 متر بداية العام الجاري في منطقة عتاقة بقيمة مليون دولار، ويحتوي على خطي إنتاج، وتم الحصول عليه من الحكومة المصرية بحق انتفاع، وذلك لتصنيع ألواح كنترول خاصة بالتحكم.

وأشار إلى أن الشركة لديها مصنع أيضًا في عتاقة على مساحة 2500 متر يصنع لوحات كنترول، ويحتوي على 4 خطوط، لافتًا إلى أن المصنعين يقومان بتصدير نحو 50% من الإنتاج إلى إيطاليا وفرنسا وعدة دول أخرى.

وذكر أن الشركة تعمل بالتعاون مع محطة وطنية منذ عام 2018 على شحن السيارات الكهربائية من خلال نوعين للشاحن، بطيء وسريع.

وأوضح أن الشركة توقفت عن ضخ استثمارات في المشروع خلال الفترة الحالية لأنها تتفاوض مع أحد المستثمرين للمشاركة بالمشروع، وتخطط الشركة للبدء مع انطلاقة العاصمة الإدارية الجديدة لأنه مكان جديد يحتاج إلى تكنولوجيا جديدة.

أعمال شنايدر في مصر تراجعت في 2021 بنسبة 10.71% مسجلة 250 مليون يورو

وقال المدير العام والعضو المنتدب لشنايدر إلكتريك مصر للأنظمة، إن حجم أعمال الشركة في السوق المصرية بلغ خلال العام الماضي نحو 250 مليون يورو، مقابل 280 مليون يورو خلال العام المسابق له متراجعًا بنسبة 10.71%، مشيرًا إلى أن الشركة تستهدف زيادة حجم أعمالها بنسبة 20% خلال عام 2022 بمصر، كما أن حجم أعمال الشركة في مصر خلال الـ5 سنوات الماضية تخطي المليار يورو.

ولفت إلى أن الشركة وضعت خطة منذ عامين بأن يكون جميع المهندسين مصريين، حيث يوجد حاليًا نحو 1800 مهندس مصري، مقابل 3 مهندسين أجانب.

وأشار إلى أن الشركة قامت بفتح معملين لتدريب المهندسين المصريين، ويجري خلال الفترة الراهنة افتتاح معمل جديد، وذلك لعمل مهندسين مصريين فقط بالشركة.

وقال إن بعض أعمال الشركة خلال العام الماضي توقفت في بعض الدول نتيجة بعض الأحداث السياسية، مشيرًا إلى أن الشركة كانت تسعي لاختراق السوق الليبية من خلال أفتتاح فرع هناك، لكن توقفت بسبب توتر الأوضاع، ومنتظرين حاليًا إعادة عمل الانتخابات.

200 مليون يورو حجم الاستثمارات المتوقفة في السوق الليبية بسبب تعثر الانتخابات

وكشف عن أن الشركة كانت تخطط لضخ استثمارات كمرحلة أولى بقيمة 150 إلى 200 مليون يورو، لأن خطوط إنتاج البترول في ليبيا لم يتم تحديثها منذ 20 عامًا، مؤكدًا أن هناك عددًا كبيرًا من الطلبات لعمل تلك المشروعات في الوقت الراهن.

وأشار إلى أن مشروعات الشركة توقفت أيضًا في السوادن خلال الفترات الماضية نتيجة الأحداث الجارية، مؤكدًا أن جميع الدولة الإفريقية لديها احتياجات في مشروعات التحول الرقمي.

نعمل في 5 مشروعات بالعراق باستثمارات 3 ملايين يورو

وذكر أن الشركة اقتحمت أيضًا السوق العراقية من خلال عدة شركات مصرية، حيث يتم العمل حاليًا على 5 مشروعات باستثمارات تتخطى حاجز الـ 3 ملايين يورو، من ضمنهم حقل الزبير، مؤكدًا أن الشركة تستهدف 10 أضعاف تلك الاستثمارات خلال الفترات المقبلة.

وأوضح أن دولة العراق أصبحت ملعبًا كبيرًا بسبب دخول عدة شركات كبرى متعددة الجنسيات من دول الصين وتركيا وإيطاليا خلال الفترة الماضية.

تابعة لشنايدر تعمل على مشروع للسايبر سكيورتي في قطر باستثمارات 500 مليون دولار

ولفت إلى أن تابعة لشنايدر خارج مصر اقتنصت منذ عامين مشروعًا للسايبر سكيورتي في دولة قطر بحجم استثمارات نحو 500 مليون دولار، موضحًا أن المشروع سوف ينتهي في عام 2025، وتم الانتهاء من مرحلتين، ويتبقى 3 مراحل يجري تنفيذها.

الرابط المختصر