أوكرانيا تؤكد تعرض مؤسسات حكومية لهجوم سيبراني شل خدماتها

المنصور- سيارات
aiBANK

بي بي سي – أكدت السلطات الأوكرانية تعرض المواقع الإلكترونية الخاصة بالحكومة والبرلمان والمصارف الكبيرة في البلاد لهجوم سيبراني واسع النطاق مساء الأربعاء.

وقال وزير التحول الرقمي، ميخائيلو فيدروف، في منشور على قناته في تطبيق تليغرام إن الخدمات الإلكترونية الخاصة بالعديد من المؤسسات الإلكترونية بما في ذلك وزارات الصحة وقدامى المحاربين والخارجية تعطلت في الهجوم المعروف باسم “دي دي أو أس”.

E-Bank

وأضاف بأن العديد من البنوك تأثرت بهذا الهجوم.

وتهدف الهجمات من النوع المعروف باسم “دي دي أو أس”، أو الحرمان المتوزع من الخدمات، إلى إغراق المواقع الإلكترونية بحركة زائفة مكثفة ومنعها من التواصل بالطريقة المعتادة.

وقالت السلطات الأوكرانية إنها شاهدت هذا الأسبوع تحذيرات إلكترونية من أن قراصنة يستعدون لشن هجمات كبيرة على الهيئات الحكومية والمصارف والقطاع العسكري.

وعلى صعيد متصل، أبلغت أوكرانيا مواطنيها المقيمين في روسيا بضرورة مغادرتها على الفور وحذرت من زيارة روسيا في الوقت الحاضر.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها إن “تكثيف العدوان الروسي على أوكرانيا” يعني أنها لن تكون قادرة على تقديم مساعدة قنصلية للأوكرانيين الموجودين في روسيا.

ومن شأن هذه الخطوة أن تؤثر على ما يقدر بعدة ملايين من الأوكرانيين الذين يعيشون في روسيا.

يأتي هذا بعد أن قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن موسكو لا تزال مستعدة للبحث عن “حلول دبلوماسية” مع الغرب بشأن أوكرانيا – لكن مصالح روسيا وأمن مواطنيها غير قابلة للتفاوض.

وأصر بوتين في خطاب مصور بمناسبة يوم المدافع الروسي عن الوطن على تطلعه دائما إلى “الحوار الصادق”.

وأشاد بوتين باستعداد القوات المسلحة الروسية للمعركة، قائلا إنه واثق من أنها ستدافع عن المصالح الوطنية للبلاد.

ولا تزال القوات الروسية قريبة من حدود أوكرانيا.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية على مدار الـ24 ساعة الماضية نشر العديد من القوات والمعدات الجديدة في غرب روسيا، وأكثر من 100 مركبة في مطار في بيلاروسيا بالقرب من الحدود الأوكرانية، بحسب ما ذكرته شركة تكنولوجيا الفضاء الأمريكية ماكسار.

ويقول البيت الأبيض إن الرئيس بايدن لن يعقد قمة مع فلاديمير بوتين، التي اقترحت نهاية الأسبوع الماضي.

وقال “الآن بعد أن بدأ الغزو، وأوضحت روسيا رفضها الشامل للدبلوماسية، فليس من المنطقي المضي قدما في هذا الاجتماع في هذا الوقت”.

لكنه أضاف أن الولايات المتحدة ستتعامل مع روسيا إذا غيرت نهجها.

الرابط المختصر