إيرادات إي إم دي ترتفع 48%.. وقيمتها السوقية تقفز إلى 188 مليار دولار متجاوزة إنتل

aiBANK

العربية نت _ دفع الارتفاع في أسهم شركة إي إم دي الأمريكية، قيمتها السوقية إلى ما فوق 188 مليار دولار يوم الثلاثاء، وسط تفاؤل وول ستريت المتزايد بشأن آفاق شركة صناعة الرقائق.

وارتفعت أسهم AMD بنسبة 1.6% يوم الثلاثاء، متفوقة على المؤشر القطاعي الخاص بشركات أشباه الموصلات في فيلادلفيا، الذي انخفض بنسبة 0.8%، مع تخوف المستثمرين من توتر الأوضاع بين روسيا وأوكرانيا.

E-Bank

وبعد الارتفاع الأخير، تفوقت إي إم دي للمرة الأولى في تاريخها، على عملاق صناعة أشباه الموصلات شركة إنتل Intel، والتي تراجعت قيمتها إلى 182 مليار دولار، وفقاً لما ذكرته “بلومبرج”.

جاء ارتفاع يوم الثلاثاء مدعوماً بتوصية محدثة من شركة الاستشارات والأسهم الخاصة بيرنشتاين، والتي أوصت بشراء الأسهم بعد أن اقتربت من أرخص أسعارها خلال خمس سنوات، وهي المرة الأولى خلال أكثر من عقد التي تقوم فيها بيرنشتاين بتوصية متفائلة على AMD.

كما يتزامن مع نتائج الأعمال القوية التي كشفت عنها الشركة، إذ شهدت إي إم دي نمواً قياسياً في الإيرادات في الربع الأخير من العام الماضي، حيث حققت عائدات بلغت 4.8 مليار دولار، بزيادة قدرها 48% على أساس سنوي.

من ناحية أخرى، كان أداء إنتل منذ فترة طويلة دون نظرائها في قطاع أشباه الموصلات. في الأسبوع الماضي، استضافت حدثاً للمستثمرين حيث عرضت بالتفصيل استراتيجية مصممة لاستعادة هيمنتها على الصناعة وقدمت توقعات شكك المحللون في القدرة على تحقيقها، ورأوا عدداً من أوجه عدم اليقين والمخاطر المرتبطة بالخطة، وأشاروا إلى أنها ستكون عملية مكلفة وطويلة الأجل.

الرابط المختصر