تعطل سوق الاكتتابات الأولية في أوروبا مع تخوف المستثمرين من أزمة أوكرانيا

aiBANK

بلومبرج _ أدى الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا إلى إغلاق سوق الطرح العام الأولي في أوروبا حاليا، بعدما كانت بنوك الاستثمار تستعد لشهر مارس الذي كان من المتوقع أن يكون زاخرا بالطروحات وأن يعوض البداية البطيئة التي شهدها العام الجاري منذ بدايته.

إقرأ أيضا.. الأسهم الأوروبية تهوى 3% في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا

E-Bank

ومن بين الاكتتابات الأولية الكبيرة التي من المقرر أن تبدأ في الأشهر المقبلة، شركة Nucera التابعة لمصنع التحليل الكهربائي لشركة Thyssenkrupp AG ، وقسم الطاقة المتجددة Plenitude التابع لشركة Eni SpA ووحدة الطعام بشركة Olam International Ltd.

لكن الشركات تكافح بالفعل لبيع الأسهم في ظل تقلبات السوق المتزايدة الناجمة عن تشديد السياسة النقدية.

والآن يضيف الصراع المتصاعد في أوكرانيا ظلاما إلى الخلفية القاتمة، مما يجعل من غير المرجح أن تستمر العروض الكبيرة في الأسابيع القليلة المقبلة.

قالت سوزانا ستريتر، المحللة في شركة Hargreaves Lansdown Plc ، “التوقيت هو كل شيء بالنسبة للاكتتاب العام”. “نظرًا لأن الغزو في أوكرانيا قد زاد من تأجيج التقلبات التي شهدناها في الأسواق المالية منذ بداية العام، فمن المرجح أن يتم تجميد خطط العروض الجديدة حتى عودة الهدوء.” تم تسعير حوالي 3 مليارات دولار من الاكتتابات العامة في البورصات الأوروبية هذا العام، بانخفاض 80 ٪ عن نفس الفترة.

قال جافين لاوندر، مدير الصندوق في Legal & General Investment Management: “سأندهش إذا استمرت العديد من الاكتتابات الأولية في البيئة المتوترة الحالية”. “أوروبا ستكون قلقة أكثر من بقية العالم بسبب القرب من الأزمة.”

كان التقويم على المدى القريب في أوروبا رديئًا بالفعل، وكانت الشركة الإيطالية المتخصصة في الهيدروجين الأخضر Industrie De Nora SpA هي الصفقة الوحيدة البارزة في السوق.

قال Paul Go ، قائد الاكتتاب العام العالمي في EY ، إنه لا يوجد صانع سوق يحب عدم اليقين عند تسعير الاكتتاب العام. “على المدى القصير جدًا، سيتم تعليق بعض الصفقات الكبرى التي تبحث عن حد أدنى معين من التقييم حتى يصبح الوضع أكثر وضوحًا ويستقر.

لن يقتصر الأمر على الاكتتابات العامة الأولية في أوروبا فقط. من المحتمل أن تتأثر العروض في آسيا، التي عانت من عدم تطابق في التقييم بين المشترين والبائعين هذا العام.

قال بريان فريتاس، المحلل في أوكلاند لمنصة الأبحاث المستقلة Smartkarma ، إن التوقعات بشأن الاكتتابات العامة الأولية في شهر مارس في آسيا “ليست رائعة”. “قد يكون هناك المزيد من خطط الاكتتاب العام على الرف حتى يستقر الوضع في أوكرانيا.”

الرابط المختصر