شنايدر إلكتريك تتعاون مع سيسكو لبناء الشبكة الذكية للكهرباء في مصر

aiBANK

إسلام فضل _ أعلنت شركة شنايدر إلكتريك، عن تعاونها مع شركة سيسكو لبناء شبكة عالية الكفاءة وآمنة الكترونياً باستخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لإدارة ودعم الدمج بين مصادر الطاقة التقليدية والمتجددة.

وبحسب البيان الصادر اليوم الأحد، قامت شنايدر إلكتريك بتوقيع عقدًا مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في عام 2020 لبناء وتطوير 4 مراكز تحكم بشبكة الكهرباء في مصر، ضمن استراتيجية أوسع لإنشاء شبكة ذكية وفقاً للمعايير الدولية لدعم احتياجات الطاقة على المدى الطويل في البلاد.

E-Bank

وأوضحت الشركة أن الاستراتيجية الوطنية المتكاملة للطاقة المستدامة (ISES) 2035 تستطيع أن تسهم في مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 42% من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة في البلاد بحلول عام 2035، وتهدف خطة التنمية لرؤية مصر 2030 إلى تحقيق اقتصاد متنوع ومستدام، وتدرك الحكومة المصرية حجم مصادر الطاقة المحتملة، فتأتي الشبكة الذكية بإمكانية دمج مصادر الطاقة التقليدية والمتجددة وهي جزء لا يتجزأ من مستقبل الطاقة في مصر.

وذكرت الشركة أنها تقوم بتطوير مراكز التحكم بالشبكة وتركيب 4000 وحدة رئيسية حلقية ذكية (smart ring main units) لاكتشاف الأعطال بالشبكة وحلها لضمان توافر الطاقة.

كما تقوم سيسكو بتزويد بروتوكول الإنترنت (IP) والبنية التحتية للتأمين، بما في ذلك أجهزة التوجيه والمحولات ومجموعة متنوعة من أدوات التأمين الإلكتروني مثل Cisco Secure Firewall وCisco Secure Network Analytics ( Stealthwatchسابقًا). أما في موقع العمل، فسيتم تجهيز الشبكة بأجهزة التوجيه Cisco IR1101من الجيل الخامس لدعم الاتصال الفعال والآمن مع مراكز التحكم.

وقال سيبستيان رييز، الرئيس الإقليمي لشمال شرق إفريقيا والمشرق العربي بشنايدر إلكتريك، إن الشبكة الذكية في مصر تعد شهادة على ما يمكن أن تحققه أحدث التقنيات، ويرجع ذلك جزئياً إلى التعاون بين الشركات التي تتصدر مجال تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيات التشغيلية.

وأكد أن ذلك التقارب سيسهم في تحقيق قفزات في مجال الطاقة لا حصر لها، حيث سيزيد من قدرتنا على اكتشاف التغيرات في استهلاك الكهرباء والتفاعل معها والتنبؤ بها، وتعد البيانات والاتصالات الرقمية الركائز الأساسية لبناء الشبكة الذكية، وسيظهر هذا التعاون مدى الحاجة إلى تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيات التشغيلية لتحويل وتطوير أنظمة الكهرباء.

أيمن الجوهري العضو المنتدب بشركة سيسكو مصر

من جانبه قال أيمن الجوهري، العضو المنتدب بشركة سيسكو مصر، إن ذلك المشروع يدعم التطلعات التنموية للحكومة المصرية.

وأوضح أن من خلال التعاون مع شنايدر إلكتريك ستساهم سيسكو في تحقيق رؤية مصر في دمج مصادر الطاقة المستدامة بما يؤهل الدولة أن تصبح مركزاً إقليمياً لإنتاج الطاقة في المنطقة.

الرابط المختصر