وزير الاتصالات يبحث مع نظيره البحريني التعاون في البنية التحتية والتحول الرقمي

aiBANK

حابي – بحث الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع المهندس كمال بن أحمد محمد، وزير المواصلات والاتصالات بمملكة البحرين، فرص الاستثمار ودعم آليات التعاون المشترك في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك على هامش فعاليات المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة ببرشلونة.

وأكد طلعت، في بداية اللقاء، العلاقات التاريخية الوثيقة التي تجمع البلدين والتي عدها نموذجا يحتذى للعلاقات العربية – العربية على جميع المستويات.

E-Bank

وأعرب عن تطلعه إلى تعزيز العلاقات بين البلدين على مستوى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في ضوء الرؤية المشتركة لدى البلدين بالدور المحوري للقطاع في تنفيذ مفهوم المجتمع الرقمي الشامل وتحقيق التنمية المستدامة.

وناقش الاجتماع سبل دعم آليات التعاون المشترك في مجال مراكز البيانات، والتحول الرقمي وتقديم الخدمات الحكومية الرقمية، بالإضافة إلى فرص الاستثمار والتعاون في صناعة التعهيد من خلال إنشاء الشركات مراكز تميز إقليمية في مصر لتصدير خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لخدمة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

كما ناقش اللقاء التعاون في مجال الابتكار وريادة الأعمال، وبحثا سبل دعم الشركات المتخصصة المصرية في مجال التكنولوجيا المتقدمة إلى ستتخذ من البحرين مقرا لها.

واتفق الوزيران على الترتيب لزيارة رسمية من المسئولين في البحرين إلى القاهرة؛ للتعرف على الجهود المصرية في مجال الحاضنات التكنولوجية.

كما بحث اللقاء التعاون في مجالات البنية التحتية والبريد وتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وكذلك في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحكومة، بالإضافة إلى التعاون في مجال تنمية القدرات البشرية من خلال الاستفادة من معاهد التدريب المتخصصة في كلا البلدين وتبادل المعرفة حول استراتيجية ومبادرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء القدرات الرقمية واستخدام المنصات الالكترونية المختلفة في التدريب عبر الانترنت.

وتطرق اللقاء إلى جامعة مصر للمعلوماتية التي أنشأتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتهدف إلى “توفير تعليم وبحث علمي على مستوى عالمي ومنح درجة البكالوريوس المزدوج مع كبرى الجامعات العالمية”.

وبحث الجانبان التعاون من خلال توجيه دعوة الطلاب بمملكة البحرين للدراسة بالجامعة.

حضر اللقاء: المهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، والمهندس محمد نصر مساعد، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية المعلوماتية الدولية، والمهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، والمهندس إيهاب أبو بكر، نائب رئيس الهيئة القومية للبريد للتحول الرقمي.

 

 

الرابط المختصر