شركات أوروبية تدعو للتحقيق في جودة بنزين 95.. والبترول: مطابق للمواصفات القياسية

aiBANK

حابي – قال المهندس خالد سعد، رئيس رابطة مصنعي السيارات، إن عددا من شركات السيارات الأوروبية خاطب وزارة البترول للتحقق من الشكاوى التي وردت إليها من ظهور مشكلات في محركات السيارات التي تستخدم بنزين 95.

وأوضح سعد، في تصريحات تليفزيونية لبرنامج الحكاية على فضائية إم بي سي مصر، أن مجموعة من شركات السيارات الأوروبية تلقت شكاوى مؤخرًا تخص أنواع من السيارات ذات المحرك “التربو”، الذي يحتاج إلى نسبة احتراق عالية جدا، وبعتمد على بنزين 95.

E-Bank

وأضاف أن رابطة شركات تصنيع السيارات الأوروبية خاطبت وزارة البترول للسؤال عن جودة البنزين في مصر، وتحليل عينات للبحث عما إذا أضيف للبنزين نسبة عالية من المنجنيز.

ومن جانبه، قال المهندس حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول: “متأكدون 100% أن البنزين المصري خالٍ من المنجنيز أو أي معادن أخرى قد تضر بالسيارة، وعلى الشركات الأوروبية التحقق من المحركات”.

وأضاف عبد العزيز أن البنزين المصري مطابق للمواصفات القياسية، سواء المحلي أو المستورد، وأنه يخضع لتحليل عينات في معامل التكرير وفي المستودعات الرئيسية وفي مستودعات المحطات.

وتابع: أيضًا شركات البترول العالمية تجري اختبارات للبنزين في مستودعاتها للتأكد من مطابقته للمواصفات؛ حفاظا على سمعتها الدولية.

وتساءل عبد العزيز: “الخطاب تحدث أن هذه المشاكل ظهرت في القاهرة والسويس، فلماذا لم تتأثر المحافظات الأخرى والبنزين واحد من معامل التكرير إلى المستودعات وتوزيعه فيما بعد من خلال خطوط الأنانبيب أو الشاحنات إلى المحافظات لاستهلاكها؟”.

وقال المتحدث باسم وزارة البترول أن الوزير طارق الملا شكل لجنة على مستوى رفيع من الخبراء والمسئولين في الشركات المحلية، قبل شهرين؛ للتحقيق فيما أثير عن وجود بنزين 95 مغشوش في السوق المحلية، وإن نتائج تحليل العنيات سواء في المستودعات الرئيسية أو الخاصة بالمحطات جاءت مطابقة جميعا للمواصفات القياسية المصرية.

وأكد عبد العزيز أن وزارة البترول سترد على خطاب رابطة الشركات الأوروبية بـ”منتهى القوة بالمعنى الفني الحرفي”، مضيفًا: “ليس لدينا ما نخفيه المعامل موجودة والمحطات والمستودعات ومن أراد التأكد فليتقدم”.

 

 

الرابط المختصر