أبرز تصريحات مسئولي البنك المركزي خلال مؤتمر الأهرام الأول للتكنولوجيا المالية

إطلاق صندوق دعم التكنولوجيا برأس مال يتجاوز 1.3 مليار جنيه قريبا

aiBANK

حابي – قال أيمن حسين، وكيل أول محافظ البنك المركزي لقطاع تكنولوجيا المعلومات، إن ميزة أول منظومة دفع محلية تحقق الاستقلال لشبكة المدفوعات القومية وتضمن استمرارية الخدمات حتى في الظروف الطارئة.

وأشار حسين، خلال كلمة ألقاها في مؤتمر الأهرام الأول للتكنولوجيا المالية، إلى إصدار 22 مليون بطاقة دفع “ميزة” حتى الآن.

E-Bank

وأكد وكيل أول محافظ البنك المركزي أن التكنولوجيا المالية حولت التحديات لفرص وأتاحت الوصول لكل فئات المجتمع بكفاءة وفاعلية.

أيمن حسين: أكثر من مليار معاملة إلكترونية بقيمة 2.8 تريليون جنيه خلال 2020

ولفت إلى تنفيذ أكثر من مليار معاملة إلكترونية بقيمة 2.8 تريليون جنيه العام الماضي.

وأكد حسين إطلاق شبكة المدفوعات اللحظية قريبًا، بالإضافة إلى صندوق دعم التكنولوجيا والابتكار برأس مال يتجاوز 1.3 مليار جنيه قريبًا، بمشاركة بنوك: (الأهلي ومصر والقاهرة).

وأكد أن البنك المركزي يسعى إلى تحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة التكنولوجيا المالية عربيًا وإفريقيا.

وأشار وكيل أول محافظ المركزي إلى التوسع في إنشاء البنوك الرقمية خلال العام الجاري.

كما شدد على أن تأمين المعاملات المصرفية الرقمية يأتي في صدارة أولويات المركزي، فيما شدد على أن دور البنك لم يعد قاصرًا على الرقابة وامتد ليصبح محفزًا للتطوير والابتكار.

شريف حازم: مركز متكامل لاكتشاف الهجمات الإلكترونية قبل وقوعها 

ومن جانبه، قال شريف حازم، وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع الأمن السيبراني، إن البنك أنشأ مركزا متكاملا للأمن السيبراني بتقنيات متطورة لاكتشاف الهجمات الإلكترونية قبل وقوعها وتحذير البنوك منها.

كما أشار، خلال كلمته بالمؤتمر، إلى إنشاء إدارة لمراجعة التطبيقات المالية واختبارها للتأكد من تأمينها بشكل كامل قبل طرحها في الأسواق، مؤكدًا أن الأمن السيبراني لم يعد رفاهية، وأن الحروب أصبحت تبدأ بالهجمات السيبرانية.

شريف لقمان: معدلات الشمول المالي بلغت 56.2% في ديسمبر 2021

وبدوره، قال شريف لقمان، وكيل محافظ البنك المركزي للشمول المالي، إن معدلات الشمول المالي بلغت 56.2% في ديسمبر 2021، بنسبة نمو 100% مقارنة بعام 2016.

وأوضح أن البنك المركزي يهدف إلى توصيل الخدمات المالية والمصرفية لجميع المواطنين بصورة متساوية وأن التكنولوجيا هي الوسيلة المناسبة لتحقيق ذلك.

كما نوه بأن مبادرات البنك المركزي للشمول المالي استهدفت الشباب وذوي الهمم والسيدات، لافتا إلى تثقيف 50 ألف مواطن ماليًا ضمن مبادرة حياة كريمة، وأن البنك يسعى لتوعية طلاب المدارس بالخدمات المصرفية.

رشا نجم: 158 مليون دولار زيادة في استثمارات التكنولوجيا المالية منذ 2017

ومن ناحيتها، كشفت رشا نجم، وكيل محافظ مساعد البنك المركزي لتكنولوجيا المعلومات، عن زيادة حجم استثمارات التكنولوجيا المالية من مليون دولار في 2017 إلى 159 مليون دولار في 2021.

وأشارت نجم إلى افتتاح مركز التكنولوجيا المالية خلال العام الجاري، لافتةً إلى أن عدد الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية ارتفع من شركتين في 2014 إلى 122 في 2021.

إيهاب نصر: 26 مليون محفظة إلكترونية.. و662 مليار جنيه متحصلات حكومية عبر القنوات البنكية

وبدوره، أكد إيهاب نصر، وكيل محافظ مساعد البنك المركزي لنظم وخدمات الدفع، ارتفاع أعداد المحافظ الإلكترونية إلى 26 مليون محفظة.

كما نوه بأن حجم التعاملات عبر التجارة الإلكترونية زاد إلى 30 مليار جنيه، فيما وصلت المتحصلات الحكومية من خلال القنوات البنكية خلال عام 2021 إلى 662 مليار جنيه.

 

الرابط المختصر