محمد يونس: زيادة مرتقبة في أسعار سيارات سوزوكي.. والنسبة قيد الدراسة

مصر ليست بمعزل عن الضغوط التضخمية العالمية

شاهندة إبراهيم _ كشف المهندس محمد يونس، مدير عام شركة مودرن موتورز وكلاء سوزوكي في مصر، عن أنه من المستهدف إقرار زيادات سعرية على سيارات العلامة اليابانية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وواصلت حركة أسعار السيارات في السوق المصرية موجة الصعود المتجددة، إذ ارتفعت أسعار نحو 26 عربة على مدار شهر فبراير الماضي، بقيم تراوحت بين 2000 إلى 20 ألف جنيه.

E-Bank

ومن المتوقع أن تواصل أسعار السيارات المنحنى الصعودي وسط تصاعد المخاوف من الحرب الروسية الأوكرانية التي من المؤكد أن تؤثر على أسعار الشحن العالمية، تحت ضغط من ارتفاع أسعار النفط لتقفز فوق مستوى 100 دولار للبرميل.

يضاف إلى ذلك أنه مع بداية شهر مارس الجاري، أطلق عدد من الوكلاء المحليين زيادات جديدة، نالت من عدة علامات تنتمي لمناشئ صينية وأوروبية وكورية ويابانية.

ومن الجدير بالذكر أن روسيا مورد رئيسي لمعدن البلاديوم الذي يدخل في صناعة السيارات، فضلًا عن أنه حقق مكاسب كبيرة في ضوء الحرب المشتعلة ليتداول مقتربا من 3000 دولار للأوقية.

وقال إن شركته تحاول جاهدة أن تقر الزيادات التي تتماشى مع الإضافات الفعلية الجديدة، فضلًا عن امتصاص القدر الأكبر منها لحين استيعاب المستهلك لها.

وأوضح أن الشركات العالمية الأم أبلغت جميع وكلائها في كل الأسواق بزيادة أسعار إنتاج يناير بنسب تتراوح بين 5 إلى 7%، والذي اقترب وصوله للسوق المحلية. مضيفًا أن أي موجة للزيادات السعرية يقابلها تغيير في بعض القرارات الشرائية للمستهلكين، كما أن ارتفاع الأسعار بشكل غير مبرر أو زيادة عن الحد المطلوب يتبعه ركود بيعي.

من جهة أخرى أكد انتظام وزيادة الشحنات الاستيرادية لشهري ديسمبر ويناير الماضيين، ولكن نتيجة تأثير الأحداث العالمية والحرب المشتعلة بين روسيا وأوكرانيا، من المتوقع أن يتقلص حجم الاستيراد بدءًا من مارس الجاري.

ونوه إلى أن الحرب القائمة ستترك ندوبًا غائرة، من خلال رفعها أسعار النفط لمستويات جنونية، ومن ثم رفع أسعار الشحن والنقل البحري مرة إضافية لتزيد آلام قطاع الخدمات اللوجيستية التي لم تتعاف من الأساس نتيجة جائحة كورونا.

ولفت يونس، إلى أن أسعار الشحن على الصعيد العالمي خطت خطوات واسعة نحو الارتفاع الجنوني، بنسب وصلت إلى 3 أضعاف مقابل التكاليف السابقة، إلى جانب القفزة التاريخية في أسعار جميع المواد الخام الداخلة في تصنيع السيارات، وهو ما ينذز بزيادات سعرية مرتقبة تنال من جميع المركبات المتواجدة في السوق المحلية، فضلًا عن جميع المنتجات والسلع.

وأضاف: إن حركة التضخم العالمي باتت تلقي بظلالها على جميع الأسواق، فضلًا عن أن مصر ليست بمعزل عن هذه الانعكاسات، وهو ما يعزز التوقعات بارتفاع أسعار جميع السلع في مدى زمني قصير.

وتطرق مدير عام شركة مودرن موتورز وكلاء سوزوكي، إلى أن عدة كيانات محلية أقرت زيادات سعرية بشكل مبكر.

وبحسب قراءات تقرير مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، خلال شهر يناير الماضي، تبين استحواذ العلامة اليابانية سوزوكي صاحبة الأداء المتنامي على المركز الثاني بقائمة سيارات الركوب الأكثر مبيعًا بفضل بيعها 2201 سيارة، مقابل 304 مركبات في شهر المقارنة يناير 2021.

وأظهر تقرير «أميك»، تربع سوزوكي على قائمة سيارات الركوب المستوردة من الخارج ، لأول مرة.

كما يشار إلى أن مبيعات سيارات الركوب بشكل عام حققت نموًّا نسبته 13.2%، ببيع وتسويق 16 ألفًا و889 وحدة، مقابل 14 ألفًا و923 عربة.

فيما سجلت مبيعات السيارات بمختلف أنواعها نموًّا بنسبة 2.2% لتصل إلى 21 ألفًا و176 وحدة في شهر يناير الماضي، مقابل 20 ألفًا و713 مركبة مباعة بالشهر المقارن من 2021، وفقًا لتقرير «أميك».

وواصلت السيارات ذات المنشأ الياباني دفع سوق السيارات المصرية، إذ حققت نموًّا بنحو 40.5% لتتوقف مبيعاتها عند 6010 وحدات خلال شهر يناير الماضي، في مقابل 4277 عربة تم بيعها في الفترة المناظرة من 2021.

الرابط المختصر