تخريج الدفعة الأولى من مبادرة كن سفيرا للتنمية المستدامة بمشاركة 3 وزراء

aiBANK

إسلام سالم _ احتفلت وزارة التخطيط، بتخرج الدفعة الأولى من مبادرة كن سفيرا للتنمية المستدامة، بالتعاون مع المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، بحضور وزراء التخطيط، والبيئة والهجرة.

وأطلقت وزارة التخطيط، مبادرة مستقبل مستدام ومن ضمنها مبادرة العقول الخضراء للأطفال، والتي تستهدف توعية الأطفال والطلاب بأهمية التنمية المستدامة، من خلال إنشاء أول منهج عربي شامل للتنمية المستدامة وتغير المناخ، كما سيتم تدريب 1200 طالب و150 من أصحاب المشروعات الصغيرة.

E-Bank

هالة السعيد: فكرة المبادرة تستهدف توعية الشباب بالتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030

وقالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، إن رؤية مصر 2030 كان يعلم عنها النخبة فقط، وبالتحدث مع الشباب نجدهم لا يعلمون عن رؤية مصر 2030، ليتم التفكير في عمل هذه المبادرة، خاصة وأنهم خير ممثل وسفيرا للتنمية المستدامة.

وأضافت السعيد، خلال احتفالية تخرج الدفعة الأول من مبادرة كن سفيرا للتنمية المستدامة، اليوم، أن المبادرة تؤكد أن الدولة المصرية تستهدف الاستثمار في البشر، كما حرصت المبادرة بوجود شباب يمثل جميع المحافظات بشكل متوازن، لعمل تنمية إقليمية متوازنة.

وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن التجارة الخارجية وسلاسل الامداد تتأثر بقضية تغير المناخ، مؤكده أن مشروعات حياة كريمة تراعي البعد البيئي لضمان استدامة هذه المشروعات.

ياسمين فؤاد: الاستثمار في البشر ومراعاة البيئة في جميع الأعمال مشروع ضخم

ومن جانبها قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إن الاستثمار في البشر ومراعاة البيئة في جميع الأعمال مشروع ضخم للغاية، مشدده أنه يجب أن تتغير مصر بوجود قمة المناخ فيها، وأن يتعلم الأطفال والشباب أهمية البيئة والمحافظة عليها.

وأبدت وزيرة البيئة استعدادها لدعم الأفكار والمشروعات الصديقة للبيئة والتي تسهم في التنمية المستدامة والمتعلقة بالبيئة، مشدده أن أهمية التنمية المستدامة وتغير المناخ لا تقتصر فقط على قمة المناخ.

نبيلة مكرم: مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة يخصص جلسة للصناعات الخضراء

وفي سياق متصل أوضحت وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، أن الجمهورية الجديدة تفتح أذرعها أمام جميع المصريين في الداخل والخارج، مشيده بالمبادرات الهادفة لتعريف الشباب بأهمية التنمية المستدامة وخطة الدولة 2030، لاخراج شريحة جديدة من الشباب للتعريف بجهود الدولة في هذا الأمر.

وأضافت مكرم، خلال الاحتفالية، أن هناك عدد من الشباب المصريين المقيمين بالخارج تقدموا بمشروعات داعمة لأهداف التنمية المستدامة، مؤكده أن وزارة الهجرة تستعد لمؤتمر مصر تستطيع بالصناعة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن يتم تخصيص جلسة خاصة بالصناعات الخضراء، مثل تدوير المخلفات.

وقالت أميرة حسام معاون وزيرة التخطيط، إن مبادرة كن سفيرا تعمل من خلال فريق عمل شباب بأكمله، حيث تم إطلاق أبلكيشن لالتحاق الشباب مع وضع عدد من الشروط، وبعد أسبوعين فقط تم تلقي 7 آلاف طلب، ليتم عمل مقابلات الكترونية لاختيار ألف فرد فقط.

وأشارت إلى أن اختيارات المشاركين راعت اختيار 50% رجال و50% سيدات، والحرص على تمثيل جميع المحافظات، وتمثيل من ذوي الإعاقة.

وكشفت دينا طلعت مدير وحدة المسار الوظيفي بالمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، عن تضمن المبادرة لاختبارات وتقييم للمشاركين من جانب عدد من الخبراء، مشدده أنه سيتم الاستثمار في 47 مشروع من أصل 200 مشروع تم تقديمه من جانب المشاركين، حيث تهدف المبادرة للتوعية بالاستدامة وتوطين أهداف التنمية المستدامة.

وقالت شريفة شريف المدير التنفيذي لمعهد الحوكمة والتنمية المستدامة، إن مبادرة كن سفيرا كانت فكرة لتوعية الشباب عن التنمية المستدامة تم الإعداد لها على مدار 3 سنوات، لتنطلق في 2020.

وأضافت شريف، خلال الاحتفالية، أن المبادرة مصرية 100% من فريق العمل والمشاركين، موضحه أن الفترة المقبلة ستشهد مشاركة مؤسسات دولية للاضطلاع على أحدث تعاليم المؤسسات العالمية.

الرابط المختصر