داليا السواح: التمكين أبرز المكاسب.. والاستدامة تحقق باقي الطموح

سلامة توزيع الأدوار واجتماع الكيان المؤسسي على هدف واحد.. مفتاح نجاح الشركات

aiBANK

إسلام فضل _ قالت داليا السواح، العضو المنتدب لشركة المجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية ونائب رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن المرأة عانت العديد من المشاكل والصعوبات في مجال العمل على مدار عقود.

وأوضحت أن أبرز تلك المشاكل تتمثل في سوء التقدير، وانحصار العمل في مجالات محددة، وعدم حصول المرأة على مناصب قيادية والتفريق بين الجنسين في الوظائف، إلى أن أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2017 مبادرة عام المرأة التي ساهمت في تغيير المفهوم تجاه المرأة ودورها المحوري، كما تمكنت المرأة من الحصول على العديد من المناصب القيادية في جميع القطاعات.

E-Bank

تابعت السواح: «أنا أعمل منذ سنوات في مجال المقاولات وهو من أصعب القطاعات علي الإطلاق، كما أنه عمل ذكوري بحت، إلا أن سلامة توزيع الأدوار والتكامل بين الجميع واجتماع الكيان المؤسسي على هدف واحد ساعد كثيرًا في نجاح الشركة وتخطيها أزمات كثيرة”.

وأضافت أن أزمة فيروس كورونا أثرت بشكل كبير على الاقتصاد العالمي الذي ألقى بظلاله على تقاعد الكثير من السيدات العاملات في القطاعات الخدمية كالمطاعم والمحلات وغيرها، نتيجة تقليل الأعداد مع زيادة نسبة التضخم، إلى جانب العمل من المنزل الذي طال السيدات بشكل كبير وضاعف من مسؤولياتها، إلى جانب كونها أمًّا وزوجة وربة منزل. كما أن انتشار الوباء ضاعف دور المرأة في المنزل من خلال رعاية ذويها، مع اهتمامها بعملها، مما أثقل كاهلها بالكثير من الأعمال، وشكل ذلك عبئًا نفسيًّا كبيرًا وتحديات أكبر لتلك السيدات.

وأشارت إلى اختلاف مناخ المنافسة بين المرأة والرجل في الوقت الحالي، ليتحقق قدر أكبر من العدالة بعد تطبيق استرتيجية تمكين المرأة، فقبل 2017 كان مفهوم المرأة مختلفًا تمامًا ولا يوجد مجال للمنافسة، حيث يتصدر الرجال المشهد، بينما الآن المنافسة عادلة ومتكافئة على جميع المجالات، حيث أصبحت المرأة قاضية وتقود الطائرة ووزيرة ورئيسة مجلس إدارة للعديد من الشركات وتعتلي الكثير من المناصب التي تثبت فيها قدراتها وإمكانياتها وتنجح في تحقيق معدلات نمو عالية تثبت بها يوميًّا أن اختيارها لتلك الأماكن كان صحيحًا.

ولفتت إلى أن العمل في فريق نسائي يساعد على حل المشكلات بشكل فعال لقدرة المرأة بطبيعتها على التفاوض وتكوين علاقات ونجاحها في التفاعل مع الآخرين، كذلك أثبتت العديد من الدراسات أن مجالس الإدارة التي يشترك فيها الجنسان في العمل تحقق إيرادات أعلى عن تلك التي يتولاها الذكور فقط، حيث تزداد فرص مبيعاتها بشكل كبير.

وذكرت أن أهم مكسب حققته المرأة المصرية خلال السنوات الأخيرة هو التمكين الذي من خلاله أصبحت الوظائف متاحة للجميع وليست حكرًا على أحد، بعد أن عانت المرأة المصرية من التهميش لسنوات طويلة.

وأكدت أن أبرز مطالب المرأة المصرية خلال الفترات الحالية هو الاستدامة، على أن يظل دور المرأة بارزًا فيكمل ما هو قادم، كما أن تلك الاستراتيجية ستدعم دور المرأة في البلاد إلى الأبد.

وعلى مستوى أعمال الشركة، قالت السواح، إن الشركة استطاعت خلال العام الماضي النهوض من جديد بعد انتشار فيروس كورونا، حيث استطاعت التحول إلى الأرباح بعد الخسائر الكبيرة التي منيت بها مثل الكثير من الشركات.

وذكر أن الشركة استطاعت زيادة الإيرادات بنسبة 350% لتسجل 19 مليون جنيه، وما زالت التحديات أمام الشركة كبيرة بسبب ارتفاع معدل التضخم على أثر الحرب الروسية على أوكرانيا، مشيرة إلى أن الشركة تشكل دائمًا لجنة لإدارة تلك الأزمات لمحاولة تقليل الأضرار، خاصة مع توجه الشركة إلي تنويع الأنشطة.

الرابط المختصر