مها عبد الرازق: 4 معايير تتحكم في الوظائف العليا بجميع المجالات

منع التفرقة أهم مطالب المرأة العاملة

aiBANK

إسلام فضل _ قالت مها عبد الرازق، عضو مجلس الإدارة المنتدب للمالية والاستثمار بشركة مصر لإدارة الأصول العقارية إحدى شركات قطاع الأعمال العام، إن أبرز التحديات التي تواجه المرأة في العمل أن أصحاب العمل يفضلون بشكل مستمر الرجال عن النساء نظرًا لأنهم “ فاتحين بيوت “.

أضافت عبد الرازق، أن تلك النظرة تحسنت خلال الفترة الحالية بنسبة كبيرة، لكن بعض الوظائف أصبحت ثابتة للرجال مثل المناصب القيادية التي ترأسها الرجال بنسبة أكبر من السيدات.

E-Bank

وأشارت إلي أن اتجاه الدولة حاليًا لتمكين المرأة، حيث إن عدد الوزيرات السيدات تخطى نسبة الـ 25% من التشكيل الوزاري، مؤكدة أن المرأة لديها القدرة على العمل في جميع المجالات بشكل متميز، لكن يوجد بعض الأوقات لا تستطيع النساء العمل فيها، أو تسعى إلى تقليل وقت العمل لأن لديها أطفال صغار ويجب تنظيم الوقت معهم.

وأكدت أن تفشي فيروس كورونا المستجد لم يؤثر على السيدات والرجال في الشركات الكبرى، لأنهم قاموا بالعمل من خلال المنزل وذلك أعطى مرونة أكبر للمرأة عبر العمل أونلاين بجانب مراعاة المنزل، ولكن بعض الأماكن الأخرى لم تقم بفصل المرأة فقط.

وذكرت أن المنافسة طبيعية جدًّا بين الرجل والمرأة أو العكس ولكن يجب أن تكون منافسة شريفة، مشيرة إلى أن المنافسة الأقوى تكون على مجالس الإدارة التي تسهم في مصلحة العمل بشكل أساسي.

ولفتت إلي أنه توجد بعض المعايير التي تتحكم في حصول المرأة على وظائف عليا في جميع المجالات أولها أن تكون ذات كفاءة عالية، ثانيًا أن تكون صبورة بنسبة كبيرة، وثالثًا التعليم الجيد من خلال العمل على التكنولوجيا التي تتقدم بشكل مستمر، ورابعًا امتلاك أفق واسع وجيد في وضع خطط واستراتيجات للنمو بالشركة.

وقالت إنه يوجد مزايا قليلة في العمل مع الفريق النسائي أبرزها أنهن يعرفن ظروف بعضهن بشكل جيد، ولديهن القدرة على معرفة الصعوبات التي تمر بها المرأة، موضحة أنه توجد أيضًا عيوب أحيًانا في المنافسة، وأن أكثر طريقة صحية في العمل أن يكون الفريق مكونًا من الرجال والسيدات ويخدم العمل بشكل كبير.

أضافت أن المرأة المصرية حققت مكاسب كثيرة خلال السنوات الماضية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أسهم في زيادة عدد الوزيرات بشكل كبير، لأنهن يمتلكن كفاءة قوية في العمل، كما أن نسبة السيدات في المحافظات ومجالس الإدارة ارتفعت أيضًا.

وأشارت إلي أن مطالب المرأة المصرية بشكل مستمر تتركز في عدم اضطهادها في العمل وعدم التفضيل بينها وبين الرجل.

وأكدت العضو المنتدب لشركة مصر لإدارة الأصول العقارية، أن المرأة المصرية حققت طموحاتها في جميع المجالات، حيث أصبحت تعمل في الطيران والبنوك والوظائف التي تواجه صعوبات كبيرة.

ولفتت إلي أن الشركة تخطط لتحقيق ربحية أكثر من العام الماضي، وخلق توزان أكثر بين الرجل والمرأة في العمل، حيث إن الشركة تسعى بشكل مستمر إلى تمكين المرأة من خلال الدعم في حصولها على كورسات أو العمل في إدارات قوية.

الرابط المختصر