إيمان إسماعيل: إعلاء معيار الكفاءة بين الجنسين يقي من اختلال منظومة العمل

فرص الرجال ما زالت أقوى في شغل وظائف الإدارة العليا بالشركات

إسلام فضل _ قالت إيمان إسماعيل، رئيس مجلس المديرين بشركة إيجي ليس للتأجير التمويلي -الذراع الاستثمارية لبنك التنمية الصناعية- إن المرأة المصرية تحتاج خلال الفترات الحالية إلى التمثيل في جميع المجالات، بشكل قوي وفعال.

أضافت أنه ما زال هناك تعارض بين توجه الدولة الداعم للمرأة بشكل قوي، وما يتردد عند وجود وظائف غير مناسبة للمرأة، إذ كيف تثبت المرأة قدراتها إذا لم تتح لها فرصة العمل في بعض الوظائف؟

E-Bank

وأوضحت أن تفشي فيروس كورونا أثر بنسبة كبيرة على تقاعد عدد كبير من السيدات، مضيفة أنه طبقًا لأرقام جهاز التعبئة والإحصاء فإن نسبة بطالة المرأة ما زالت أعلى بكثير من بطالة الرجال، موضحة أنه منذ بداية انتشار الوباء بدأ أصحاب العمل الإبقاء على الرجال أكثر من النساء بزعم أن الرجل «مسؤول عن فتح البيت».

وأكدت أن الكثير من النساء في مصر حاليًا ينفقن على البيت بشكل كامل، مشيرة إلى أن معيار أصحاب الأعمال يجب أن يستند إلى الكفاءة والإتقان في العمل قبل أي شيء، لعدم وقوع خلل في منظومة العمل.

وعلى مستوى المنافسة في العمل، قالت إنه عندما تتاح المنافسة الشريفة سواء بين الرجال والنساء فإن كل موظف يسعى بشكل كبير إلى إظهار خبرته في العمل، حيث يظهر بشكل أفضل أمام صاحب العمل.

كما أكدت رئيس مجلس المديرين بشركة إيجي ليس للتأجير التمويلي، أنه لا يوجد أي فرق في القدرة على العمل بين الرجال والنساء، فالنساء أو الرجال الذين يعملون بجد وعلى أسس يصلون لنفس الأهداف المرجوة.

ولفتت إلى أن أبرز المكاسب التي حققتها المرأة المصرية خلال السنوات الماضية هي تحقيق المساواة بنسبة كبيرة في الوظائف، حيث إن المرأة تتواجد على أرض الواقع بجميع المجالات الكبيرة والصغيرة، والتي تحتاج إلى جهد كبير مثل الرجال.

وأشارت إلى أن بعض المجالات التي لم تصل إليها المرأة المصرية بشكل كبير هي الإدارة العليا في الشركات بنسبة كبيرة مثل الرجال الذين يتواجدون في تلك الوظائف بشكل كبير.

 

الرابط المختصر