زينب هاشم: تبوء المرأة لأي منصب لا بد أن يحتكم للخبرة والكفاءة دون تمييز

أغلب القائمين على النظام المالي عالميا سيدات

aiBANK

أمنية إبراهيم _ ترى زينب هاشم، رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي الإسلامي كابيتال، ومستشار رئيس البنك الزراعي المصري للخزانة والعلاقات مع المؤسسات المالية، أنه على مستوى القطاع المصرفي فالمرأة لا تواجه تحديات تخص العمل، واستطاعت في السنوات الأخيرة الوصول للمناصب القيادية في العديد من المؤسسات، مضيفة أنه لم يصبح هناك تفرقة بجنس الكادر بل الاحتكام للكفاءة.

وأوضحت هاشم، أنه على المستوى العام في سوق العمل فإن المرأة تواجه تحديات عدة متمثلة في المسؤوليات التي تقع على عاتقها من رعاية البيت والأسرة والمهام المنزلية والتي تزيد من الأعباء الواقعة عليها مقارنة بالرجل.

E-Bank

القطاع المصرفي نجح في تحقيق المساواة وعدم التفرقة على أساس الجنس

وعن تأثيرات أزمة جائحة كورونا والتداعيات الاقتصادية التي نتجت عنها على المرأة في سوق العمل، قالت هاشم، إن الأعباء ازدادت على المرأة مع الاتجاه للعمل من المنزل والاضطرار للقيام بمهام العمل في الوقت ذاته مع رعاية الأسرة والأطفال، بجانب تعطل الدراسة في المدارس والجامعات وإغلاق النوادي، مؤكدة أن العمل من المنزل للمرأة كان من أبرز تحديات تلك المرحلة.

وحول مزايا وعيوب العمل مع فريق نسائي، أوضحت هاشم، أن العمل مع السيدات ليس به عيوب قوية بل إن لديهن قدرات فائقة في تنفيذ الخطط والأهداف المطلوبة، ولكن من بين العيوب التي قد تظهر مقارنة بالعمل مع الرجل قد يكون الراحة الزائدة في الحديث عن المتاعب الحياتية والأعباء وانتظار تقدير تلك الظروف بما أن المستمع سيدة ومن الجنس ذاته وتواجه الأعباء والمشكلات نفسها.

وعن أهم المكاسب المحققة في السنوات الأخيرة، قالت هاشم، إن المرأة حققت نجاحات كبيرة في العديد من الأصعدة ومنها الوزارات والقطاع المصرفي والمالي، وتعتبر هذه الفترة الأفضل على الإطلاق في منح المرأة الفرصة للوصول إلى مكانة متقدمة ومواقع قيادية بمجهودها واستنادًا إلى كفاءتها.

وعلى صعيد المطالب، أكدت هاشم، ضرورة تبوء المرأة أي منصب احتكامًا لخبرتها وكفاءتها ودون تمييز على أساس الجنس، فلا يتم اختيارها لوجوب وجود تمثيل للسيدات، أو استبعادها لكونها مرأة.

وأشارت هاشم، إلى أنه على مستوى العالم فإن المرأة حققت نجاحات كبيرة في العديد في المناصب والمراكز وأصبح لا يوجد تمييز بين عمل المرأة والرجل طالما أن هناك قدرة على تحقيق النتائج المرجوة ذاتها، لافتة إلى أن معظم القائمين على النظام المالي عالميًّا سيدات وكلهن كفاءات كبيرة.

وعلى مستوى الأهداف والخطط للعام الجديد، قالت هاشم، إنه على مستوى البنك الزراعي المصري فإن التركيز ينصب على إتمام عمليات التطوير بالفكر الجديد الذي تتبناه الإدارة، مشيرة إلى أن البنك يمتلك نحو 1200 فرع وضروري أن يكون له دور هام في عمليات الشمول المالي وضم فئات وشرائح واسعة من الفلاحين والمزارعين وسكان القرى للمنظومة البنكية.

وأضافت هاشم، أن القائمين على البنك الزراعي المصري مهتمون حاليًا ببناء وتأسيس المؤسسة داخليًّا وانتهاج الأنظمة المعاصرة لمواكبة تطورات القطاع المصرفي المصري، بجانب الترسيخ لدور البنك في مجال عمل البنوك التجارية بجانب كونه بنكًا للمزارعين والفلاحين، وأيضًا الإسراع في التحول الرقمي للخدمات المقدمة.

وعلى صعيد شركة أبوظبي الإسلامي كابيتال، قالت هاشم، إن الشركة بقيادة حاتم الدمرداش الرئيس التنفيذي نفذت صفقة استثمارية كبيرة وجذبت مستثمرين أجانب في قطاع الأدوية أوائل العام الجاري، مؤكدة أن ADI Capital تخطط لزيادة عدد عملياتها في سوق الاندماج والاستحواذ خلال الفترة المقبلة.

 

الرابط المختصر