أسعار الذهب ترتفع مع تراجع الدولار بعد رفع الفائدة الأمريكية

aiBANK

وكالات _ ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الخميس، بعد قرار الفيدرالي الأمريكي بتنفيذ أول عملية رفع للفائدة منذ ثلاث سنوات وذلك بنحو 25 نقطة أساس إلى مستوى يتراوح ما بين 0.25% إلى 50%.

إقرأ أيضا.. عاجل.. الفيدرالي الأمريكي يرفع الفائدة ربع نقطة مئوية للمرة الأولى منذ 2018

E-Bank

وفي المقابل سقط الدولار الأمريكي ليواصل الابتعاد عن ذروته السابقة قرب مستويات الـ100 نقطة، وسط توقعات أن المركزي الأمريكي سيرفع معدل الفائدة 6 مرات إضافية هذا العام، في ظل ارتفاع التضخم لأعلى مستوى في 40 عامًا.

وقال جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي بأن البنك قد يبدأ تقليص حيازته من الأصول بحلول اجتماعه المقبل في مايو.

واتسعت مكاسب الذهب خلال تعاملات اليوم الخميس بأكثر من 26 دولار للأوقية، التي قفزت إلى مستويات قرب الـ1940 دولار للاوقية بزيادة 1.4%.

وفي المقابل نزل مؤشر الدولار الرئيسي مقابل سلة من العملات في حدود 0.25% نزولا إلى مسويات أدنى الـ98.4 نقطة بينما ارتفع الدولار الاسترالي والإسترليني والين واليورو.

ونزل العائد على سندات الخزانة الأمريكية لاجل عشر سنوات إلى انه لا يزال قرب مستويات ذروة عامين، حيث بلغ خلال تعاملات اليوم الخميس 2.157% نزولا بـ0.04%.

وخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي توقعاته لنمو الاقتصاد الأمريكي هذا العام، مع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على النشاط الاقتصادي العالمي.

وأظهرت توقعات الاحتياطي الفيدرالي عقب قرار السياسة النقدية، أن الناتج المحلي الإجمالي قد ينمو 2.8% في العام الجاري، مقابل تقديرات سابقة بنمو 4%.

بينما ثبت الفيدرالي توقعاته لنمو الاقتصاد الأمريكي في العامين المقبلين دون تغيير عند 2.2% و2% على الترتيب، ورفع الفيدرالي توقعاته للتضخم إلى 4.3% هذا العام من 2.6% في التوقعات السابقة.

الرابط المختصر