مستثمرو وول ستريت.. هل تعايشوا مع صدمات الحرب ورفع الفائدة؟

جدل حول استعداد الأسهم لانتعاش مستدام أو مزيد من الاضطراب

aiBANK

رويترز _ عادت وول ستريت للصعود مرة أخرى هذا الأسبوع بعد امتصاصها رفع أسعار الفائدة الذي طال انتظاره من مجلس الاحتياطي الفيدرالي، تاركة المستثمرين لتحديد ما إذا كانت الأسهم مهيأة لانتعاش مستدام أو مزيد من الاضطراب.

بعد هزيمة استمرت لأشهر،حقق مؤشر S&P 500 أفضل مكاسب أسبوعية له منذ نوفمبر 2020 حيث تجاوب المستثمرون مع زيادة الوضوح بشأن السياسة النقدية وتقييم مشجع للاقتصاد الأمريكي من الاحتياطي الفيدرالي. قلل الارتفاع خسائر المؤشر منذ عام بمقدار النصف تقريبًا، على الرغم من أنه لا يزال منخفضًا بنسبة 6.7% لعام 2022.

E-Bank

بعض البنوك الكبرى تعتقد أن الأسوأ قد يكون انتهى

ويظل السؤال الشائك هو ترقب لحظة القفز من على متن هذا الارتفاع، خاصة مع استمرار عدد من المخاطر، من بينها المسار المتشدد لرفع أسعار الفائدة الذي كشف عنه بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء الماضي، وعدم اليقين الجيوسياسي بشأن غزو روسيا لأوكرانيا.

تسارع منحنى عائد السندات بعد اجتماع السياسة الفيدرالية

ومع ذلك، تعتقد بعض البنوك الكبرى أن الأسوأ قد يكون قد انتهى في الوقت الحالي.

وقال المحللون الاستراتيجيون في UBS Global Wealth Management يوم الجمعة إن الوتيرة المتوقعة لتشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي «تتماشى مع ارتفاع المخزونات» ونصحوا العملاء بالاستمرار في الاستثمار في الأسهم.

التضخم العنيد وضعف علامات انتهاء الحرب يزيدان من ضبابية نظرة المستثمرين

وتوقع JPMorgan في وقت سابق من الأسبوع أن ينهي S&P 500 العام عند 4900 نقطة، مرتفعًا نحو 10% فوق إغلاق يوم الجمعة، وقال إن الأسواق «قد استقبلت بالفعل رفع الاحتياطي الفيدرالي الذي طال انتظاره مع السياسة التي يحتمل أن تكون أكثر تشددًا.

البعض الآخر كان أقل تفاؤلًا. فالمخاوف من أن معركة بنك الاحتياطي الفيدرالي ضد التضخم قد تسبب كدمات في النمو كانت واضحة في سوق السندات، حيث تسارع منحنى العائد بعد اجتماع السياسة الفيدرالية هذا الأسبوع. وكان منحنى العائد المقلوب، الذي ترتفع فيه عائدات السندات الحكومية قصيرة الأجل أعلى من عوائد السندات طويلة الأجل، مؤشرًا موثوقًا به لحالات الركود السابقة.

من الصعب الوصول لأسعار أسهم أعلى بناء على نظريات بلوغ القاع فقط

قال ريك ميكلر، الشريك في Cherry Lane Investments، إن التضخم العنيد، وأسعار السلع المرتفعة للغاية، وضعف علامات انتهاء الحرب في أوكرانيا تزيد من الضبابية على الصورة بالنسبة للمستثمرين.

وقال: «الأسواق أصبحت أكثر تعقيدًا الآن بسبب أسعار الفائدة، وهي أكثر تعقيدًا بسبب التضخم، وبالتأكيد أكثر تعقيدًا بسبب الوضع الروسي». «كان لديك الكثير من الأشخاص في هذا الأسبوع ممن اعتقدوا أننا وصلنا إلى القاع، ولكن من الصعب الاستمرار في الحصول على أسعار أعلى وأعلى بناءً على ذلك فقط.”

يعتقد الكثيرون أيضًا أن المكاسب الحادة في الأسهم الأسبوع الماضي من غير المرجح أن تهدئ المخاوف الاقتصادية التي أججت المشاعر الهبوطية في الأشهر الأخيرة.

المكاسب الحادة للأسهم الأسبوع الماضي لن تهدئ المخاوف الاقتصادية

وصلت مخصصات مديري صناديق النقد إلى أعلى مستوياتها منذ أبريل 2020، وفقًا للاستطلاع الشهري لـ BofA Global Research.

كما أظهر أحدث استطلاع من الجمعية الأمريكية للمستثمرين الأفراد معنويات هبوطية بين مستثمري التجزئة قريبة من 50%، وهي أعلى بكثير من المتوسط التاريخي البالغ 30.5%.

قال كينج ليب، كبير الاستراتيجيين في BakerAvenue Asset Management : “الشيء الذي يثير الجدل أكثر في الوقت الحالي هو مسألة ما إذا كنا سندخل في ركود أم لا”.

مخصصات مديري صناديق النقد وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ أبريل 2020

وحذرًا من البيئة «التضخمية المصحوبة بالركود» المحتملة من تباطؤ النمو وارتفاع التضخم، تستثمر شركة ليب في أسهم الطاقة والسلع والمعادن الثمينة مثل صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب أو أسهم تعدين الذهب.

قال جاك أبلين، كبير مسؤولي الاستثمار في Cresset، إن Cresset Capital Management توصي العملاء بتخفيض وزن الأسهم وزيادة تعرضهم للذهب، الذي يُنظر إليه على أنه أصل آمن.

قال أبلين: «نرى بالتأكيد مجلس الاحتياطي الفيدرالي القوي جدًّا الذي جعل محاربة التضخم أولويته الأولى وليس بالضرورة حماية قيم سوق الأسهم”.

شركات توصي العملاء بتخفيض وزن الأسهم وزيادة الذهب

من المؤكد أن علامات التشاؤم المتفشي -مثل المستويات النقدية المرتفعة والمشاعر القاسية- غالبًا ما يُنظر إليها على أنها مؤشرات متضاربة إيجابية للأسهم. في الواقع، كانت صناديق التحوط التي تتبعها BoFA Global Research تتراكم مؤخرًا في الأسهم الدورية، والتي تميل إلى الازدهار عندما يكون النمو الاقتصادي قويًّا.

كتب المحللون الاستراتيجيون في BoFA: “على الرغم من ضعف التفاؤل بشأن النمو العالمي، لا يبدو أن العملاء في وضع يسمح لهم بالركود”.

تاريخيًّا، اجتازت الأسهم دورات رفع أسعار الفائدة بشكل جيد إلى حد ما. أظهرت بيانات من UBS أنه منذ عام 1983، عاد مؤشر S & P500 بمعدل 5.3 % في الأشهر الستة التي أعقبت أول ارتفاع لسعر الفائدة الفيدرالية لدورة ما.

وكتب محللو الشركة: «يظل هدف الاحتياطي الفيدرالي هو إدارة هبوط ناعم للاقتصاد». «ننصح المستثمرين بالاستعداد لمعدلات أعلى مع الاستمرار في التعامل مع أسواق الأسهم.”

الرابط المختصر