حسن المراكبي: مدخلات إنتاج الحديد والصلب ارتفعت بنسبة 30%

الحكومة دشنت حملة للسيطرة على الأسعار ومنع تخزين المنتجات

aiBANK

إسلام فضل _ قال المهندس حسن المراكبي، رئيس مجلس إدارة مجموعة المراكبي للصلب، إن الزيادة التي حدثت في أسعار البترول خلال الفترات الماضية ليست السبب الرئيسي في ارتفاع معدلات أسعار جميع الخامات.

أضاف المراكبي، في تصريحات لجريدة حابي، أن أسعار الخامات ارتفعت منذ بداية الحرب بين روسيا وأوكرانيا، لأن الدولتين من أبرز الدول المصدرة للخامات المستخدمة في صناعة الحديد والصلب، كما أن 80% من الإنتاج العالمي للحديد والصلب يعتمد علي روسيا وأوكرانيا.

E-Bank

الحرب بين روسيا وأوكرونيا السبب الرئيسي في ارتفاع الأسعار

وذكر أن المجموعة بدأت منذ اندلاع الحرب في الحصول على الخامات الرئيسية لإنتاج الصلب من دولتي الصين والهند، موضحًا أن الدولتين قامتا برفع أسعار الخامات بنسبة 30% على جميع المصانع بسبب زيادة الطلب.

وأشار إلى أن الموردين في روسيا وأوكرانيا ألغوا جميع الطلبات من الخامات التي تم التعاقد عليها قبل بداية الحرب، وأن ذلك أثر على انخفاض الطاقة الإنتاجية للمصانع.

ولفت إلى أن هدوء الأوضاع بين الدولتين خلال الفترة الحالية ساهم في تراجع سعر برميل البترول، متوقعًا تراجع أسعار جميع الخامات الأساسية مع التهدئة.

وأوضح أن انتهاء الحرب بين روسيا وأوكرونيا سيحدث زيادة في المعروض مما يسهم في انخفاض الأسعار، مشيرًا إلى أن الصورة ليست وأضحة حاليًا بشكل كامل لمعرفة نسبة تراجع الأسعار.

وأكد رئيس مجلس إدارة مجموعة المراكبي للصلب، أن الحكومة المصرية تعمل خلال الفترة الحالية على مراقبة التجار بشكل كبير لعدم استغلال الوضع ورفع الأسعار.

ولفت إلى أن الحكومة شنّت حملات على عدد كبير من التجار خلال الأسبوع الماضي، حيث تبين من خلال تلك الحملة تخزين كميات كبيرة من الحديد وامتناع بعض التجار عن البيع، وذلك لزيادة الأسعار بشكل كبير على العملاء بعد زيادة الطلب وقله المعروض.

وقال المراكبي، إن المجموعة تسعى خلال الفترة الحالية إلى العمل بأقصى طاقة تشغيل وإنتاجية ممكنة لتلبية الكميات المطلوبة في السوق، وذلك لعدم زيادة الأسعار على المستهلك.

الرابط المختصر