بلومبرج: القابضة ADQ تستعد لشراء 18% من البنك التجاري الدولي وحصصا بفوري و3 شركات متداولة

aiBANK

قالت وكالة بلومبرج إن شركة أبوظبي القابضة ADQ اتفقت مع مصر على استثمار حوالي ملياري دولار عن طريق شراء حصص مملوكة للدولة في بعض الشركات، بما في ذلك البنك التجاري الدولي، أكبر بنك مدرج في البورصة المصرية، وفقًا لمصادر مطلعة على الصفقة.

قالت المصادر الاتفاقية مع ADQ تتضمن شراء حوالي 18 ٪ من البنك التجاري الدولي.

E-Bank

وإلى جانب حصة البنك التجاري الدولي، التي تضم حوالي نصف الصفقة الإجمالية، تشتري ADQ حصصًا في أربع شركات أخرى مدرجة في سوق الأوراق المالية في مصر، منها شركة فوري.

ولم يتسن لبلومبرج الحصول على تعليق من ADQ فيما رفضت فوري التعليق.

وقالت بلومبرج إن هذا التمويل سيكون موضع ترحيب بالنسبة لمصر، حيث يتعرض اقتصادها لضغوط متزايدة من جراء موجات الصدمة الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

وعقد البنك المركزي اجتماعا استثنائيا للسياسة اليوم الاثنين ورفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2017، في حين تراجع الجنيه بشكل حاد.

وحذرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني من أن الصراع في أوكرانيا سيؤدي إلى “انخفاض تدفقات السياحة الوافدة ، وارتفاع أسعار المواد الغذائية ، وتحديات تمويل أكبر”.

اشترت ADQ العام الماضي شركة أدوية مصرية من Bausch Health Cos. ، بينما تستثمر أيضًا في سلسلة سوبر ماركت إماراتية تتوسع مصر، وفي غضون ذلك، وافقت الدار العقارية ، بدعم من شركة ألفا أبوظبي القابضة ش.م.ع ، على شراء شركة سوديك.

الرابط المختصر