وكيل فيات: أسعار السيارات سترتفع بنفس نسبة صعود الدولار

aiBANK

شاهندة إبراهيم – قال المهندس عماد حلمي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة داينامكس للتوزيع، وكلاء فيات وفيات بروفيشنال التجارية وألفا روميو في السوق المحلية، إن أسعار السيارات ستتحرك صعودا بنفس نسبة ارتفاع الدولار، خلال الفترة المقبلة.

إقرا أيضا.. أشرف القاضى: تحرك الفائدة والدولار طبيعي في هذه الظروف الاستثنائية

E-Bank

وقفز سعر صرف الدولار اليوم إلى مستوى 17.50 جنيه للبيع، في مقابل 15.74 جنيه أمس الأحد.

وأضاف وكيل العلامة الأوروبية فيات في تصريحات لبوابة حابي جورنال، أنه من المؤكد أن حجم مبيعات السيارات محليا سيقل نوعا ما، نتيجة الزيادة الكبيرة التي طرأت على أسعار صرف الورقة الخضرء بنحو 176 قرشا.

وتوقع أن تتأثر مبيعات السوق خلال العام الجاري، مثلما حدث في 2017 عندما أقر البنك المركزي المصري تعويم العملة المحلية الجنيه في نوفمبر 2016 ومن ثم ارتفاع أسعار صرف الدولار، وهو ما ألقى بظلاله على الأرقام التراكمية للقطاع لتنكمش بشكل كبير.

وتابع: نسب التأثر المتوقعة لم تتضح بعد لحداثة قرارات البنك المركزي الصادرة اليوم في إشارة إلى رفع أسعار الفائدة نقطة مئوية كاملة في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية، مشيرا إلى أن أكثر من نصف عمليات تمويل شراء السيارات تعتمد بشكل أساسي على القروض.

ورفع المركزي المصري سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.25% و10.25% و9.75% على الترتيب.

ورجح أن تتضح الرؤية في نهاية الأسبوع الجاري حول انتظام العمليات الاستيرادية من عدمه مع توافر سيولة دولارية تسمح باستقرار الاستيراد.

الرابط المختصر