المشاط: تدشين كاتلیست کابیتال مصر يأتي في ضوء التعاون مع شركاء النجاح من الجهات الدولية

aiBANK

كتبت : باره عريان _ أكدت د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أن صندوق استثمار كاتلیست کابیتال مصر يعد أول صندوق استثمار مؤثر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بموجب مذكرة التفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والتي تم توقيعها فى أبريل الماضي.

إقرأ أيضا.. ماجد شوقي يكشف ملامح السياسة الاستثمارية لصندوق كاتليست للاستثمار المؤثر

E-Bank

ولفتت إلى ان التدشين يأتي فى ضوء التعاون مع شركاء النجاح من الجهات الدولية المؤسسة للصندوق، وشركة كاتليست بارتنرز وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وغيرهم ممن يقومون بالدور الرئيسي الذي يدعمه القطاع الخاص، في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضحت أن ذلك يعد بمثابة منهج تدعمه الحكومة المصرية كأحد المرتكزات الرئيسية لبرنامج عملها ” مصر تقترض”، فى تحقيق نمو اقتصادي مستدام، من شأنه المساهمة في تدعيم أسس الاقتصاد الكلي، وتحقيق تنمية محورها المواطن المصري.

وأشارت إلي التزام وزارة التعاون الدولي مع شركاء التنمية الدوليين متعددي الأطراف، بتشجيع الاستثمار المؤثر، مؤكده أنه نابع من إيمانهم بدروه الهام كآلية لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة التي تستهدف تحقيق عائد مجتمع يضاف إلي العائد المالي.

وأوضحت ان ذلك يأتي فى إطار الأهمية التى يوليها شركاء التنمية لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة، لافته إلي أنه فى عامى 2020و 2021، بلغت اتفاقيات التمويل الانمائي من شركاء التنمية المخصصة للقطاع الخاص، ضمن محفظة وزارة التعاون الدولي نحو 5 مليار دولار، سواء كان ذلك من خلال التمويل المباشر بشركات القطاع الخاص، أو عن طريق توفير خطوط الائتمان للبنوك التجارية، لإعادة إقراضها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكدت انه قد تم توفير التمويلات التنموية الميسرة خلال العام الماضي، من خلال الشراكات من بنك الاستثمار الاوروبي وبنك التنمية الإفريقي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الآسيوي للاستثمار فى البنية التحتية، والصندوق السعودي للتنمية، ومؤسسة التمويل الدولية، ووكالة اليابان للتعاون الدولي وغيرهم.

الرابط المختصر