عمران: الرقابة المالية تتابع انعكاسات حركة الصرف والفائدة على الشركات

نسعى لإصدار سندات خضراء بقيمة 400 مليون دولار قبل نهاية العام الحالي

aiBANK

سي ان بي سي _ قال الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، في لقاء مع CNBC عربية، إن الهيئة لديها شركة تسعى لاصدار سندات خضراء بقيمة 400 مليون دولار، متوقعا أن يتم الإصدار قبل نهاية العام الحالي، وأن يكون مزدوجا في مصر وإما لوكسمبورج أو ألمانيا.

أضاف عمران أن الهيئة لديها شركة تقدمت للحصول على ترخيص بمزاولة نشاط الشركات ذات غرض الاستحواذ أو ما يعرف SPACs، مشيرا إلى أن حجم الاستحواذ سيكون بين المليار والمليار ونصف جنيه.

E-Bank

وبسؤاله عن فرضية طلب قيمة عادلة من الشركات المدرجة بالبورصة بعد تراجع قيمة الجنيه مؤخرا، قال إن الهيئة تتابع انعكاسات القرارات الأخيرة وإذا استدعى الأمر سيتم اللجوء إليه.

وفيما يتعلق بعرض شراء أبوظبي الأول حصة من المجموعة المالية هيرميس، قال إن الهيئة تدرس الملف حاليا لمخاطبة الشركة برأيها واتخاذ اجراءات الفحص النافي للجهالة.

وخلال اللقاء توقع رئيس هيئة الرقابة المالية بمصر أن تؤثر التوترات الجيوسياسية على الطروحات في البورصة المصرية، لكنه توقع أن تستقبل السوق أكثر من طرح حكومي وخاص، وأضاف أن الهيئة لديها مرونة في اتخاذ تعديلات على قواعد القيد لمواكبة المتغيرات العالمية وجذب الشركات القيد في البورصة.

ومن جهة أخرى، توقع عمران أن تتضاعف أحجام التوريق على المدى القصير وأن يزداد التمويل من خلال الحقوق المالية المستقبلية مقارنة بالحقوق المالية الآجلة وذلك بعد التعديلات الأخيرة.

الرابط المختصر