مجموعة أمريكانا تدرس طرح حصة للاكتتاب العام في السعودية أو الإمارات

aiBANK

العربية نت _ تجري مجموعة أمريكانا العالمية المشغلة لعدد من سلاسل المطاعم في الشرق الأوسط مثل دجاج كنتاكي KFC وبيتزاهت وباسكن روبنز، وكوستا Costa Coffee، محادثات أولية لإمكانية طرح حصة فيها للاكتتاب العام بحسب مصادر لوكالة بلومبرج.

وطرح المجموعة التابعة لشركة أديبتيو Adeptio المملوكة مناصفة بين رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، قد يجمع مليار دولار بحسب المصادر، والإدراج سيكون إما في السعودية أو الإمارات وقد يكون إدراجا مزدوجا.

E-Bank

وكان آخر تقييم لمجموعة أميركانا عند 3.5 مليار دولار عندما تم الاستحواذ عليها وشطبها من سوق الكويت في عام 2017.

وأضافت مصادر بلومبرج، أن المحادثات جارية لكن لم يتم تعيين مستشارين بعد ومن غير الواضح بعد ما إذا كانت عملية الاكتتاب ستمضي قدما أم لا.

وتسعى سوق الأسهم السعودية إلى تشجيع الشركات على الإدراج المزدوجة، وبينما لم تفعل أي منها حتى الآن، تدرس أكبر شركة اتصالات في البحرين هذه الخطوة.

وقالت “بلومبرج” إن صندوق الاستثمارات العامة لم يعلق، ولم يتسن الحصول على تعليق من أمريكانا على الفور.

وإذا قررت أمريكانا المضي قدمًا في الإدراج، فسوف يأتي ذلك وسط ازدهار للاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط. تسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا في زعزعة أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم، لكن بورصات الخليج لم تتضرر إلى حد كبير.

وفي مقابلة مع “العربية” أمس الثلاثاء، توقع المدير التنفيذي لـ”تداول” السعودية، محمد الرميح، تنفيذ 18 إدراجا لأسهم شركات جديدة في السوق السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقال الرميح، إن السوق شهدت الإدراج رقم 16 اليوم، وهو إدراج شركة النهدي الطبية، مقارنة بعدد 21 إدراجا لكامل العام 2021.

وأضاف الرميح أن عدد طلبات الإدراج تجاوز 70 طلباً حتى الآن، وهو عدد قياسي ومن المتوقع تجاوز عدد إدراجات العام الماضي، ويمكن بذلك تجاوز مستهدف برنامج تطوير القطاع المالي بإدراج 24 شركة في 2022.

الرابط المختصر