محمد الإتربي: 100 مليون جنيه مساهمة بنك مصر في الإغلاق الأول لرأسمال أفانز منارة

aiBANK

أطلقت بنوك مصر والأهلي والقاهرة شركة أفانز منارة للاستثمار المباشر، أول شركة تهدف إلى الاستثمار في الصناديق الداعمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة FUND OF FUNDS, بالمشاركة مع بنوك الأهلي المتحد وقناة السويس والمصرف المتحد والتجاري وفا بنك، وشركة مصر القابضة للتأمين ومجموعة أفانز كابيتال.

إقرأ أيضا.. البنك الأهلي المصري يطلق شركة أفانز منارة للاستثمار المباشر

E-Bank

وتعد أفانز منارة أول شركة في مصر تستهدف الاستثمار في صناديق الاستثمار، وأول تطبيق على أرض الواقع لقرار مجلس إدارة البنك المركزي بشأن إضافة مساهمات البنوك في رؤوس أموال صناديق الاستثمار في الصناديق (Fund of Funds)، والشركات المستهدفة للاستثمار في رؤوس أموال الشركات الصغيرة والمتوسطة ضمن نسبة 25% المقررة من إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية الموجهة إلى الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

وقال محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر إن شركة الاستثمار الجديدة تلعب دور هام في تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تعد من أهم روافد عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، باعتبارها قاطرة النمو الاقتصادي وركيزة أساسية لزيادة الطاقة الإنتاجية والمساهمة في معالجة مشكلتي الفقر والبطالة، من خلال فتح آفاق العمل وخلق الثروات، بالإضافة إلى تحفيز الابتكار والمنافسة وفتح أسواق خارجية.

وأكد الإتربي، أن إجمالي استثمارات الشركة المستهدفة تصل إلى نحو 2 مليار جنيه وقد وصلت مساهمة بنك مصر إلى 100 مليون جنيه في الإغلاق الأول لرأس مال الشركة الذى وصل إلى 905 مليون جنيه، بالإضافة إلى مساهمة غير المباشرة في بعض الصناديق التي تستهدفها الشركة.

وتوجه بالشكر للبنك المركزي المصرى لرعاية المبادرات والشراكات التي تضيف للمجتمع المصري وتتماشى مع مبادئ الامم المتحدة للاستثمارات المسؤولة.

ومن جانبه أوضح هاني اسعد رئيس استثمار أفانز كابيتال ايجيبت أن شركة الاستثمار الجديدة تهدف إلى زيادة الاستثمارات الموجهة للشركات الصغيرة والمتوسطة عن طريق توفير تمويل رأس المال اللازم لتلك الشركات من خلال المساهمة في صناديق استثمار تتيح التمويل اللازم لتلك المشروعات أو عن طريق المساهمة المباشرة في تلك المشروعات، وكذا اتباع أفضل الممارسات في إدارة الصناديق في مصر سعيا لاجتذاب مستثمرين دوليين للمساهمة في تلك الصناديق بهدف دعم نشاط هذا القطاع من الشركات لما يمثله من أهمية في تحقيق النمو الاقتصادي.

تجدر الإشارة إلى أنه تم اختيار شركة ” أفانز كابيتال ايجيبت ” كمدير لشركة الاستثمار وهي شركة تابعة لإحدى المؤسسات العالمية المتخصصة في تأسيس وإدارة صناديق الاستثمار “أفانز كابيتال” – والتي تباشر ادارة صناديق رأس المال المباشر ورأس المال المخاطر في عدة أسواق ناشئة في إفريقيا وأسيا وأمريكا الجنوبية كشركة تابعة لشركة أي سكويرد I-squared والتي تدير استثمارات عالمية بمبلغ 34 مليار دولار امريكي.

وقد قام بدور المستشار القانوني للمستثمرين مكتب زكي هاشم وشركاه كما قام بدور المستشار القانوني لافانز كابيتال ايجيبت مكتب وايت اند كيس.

الرابط المختصر