وزير التموين: توافر أرصدة مطمئنة من السلع الأساسية.. واستقرار أسعار أغلب المنتجات

aiBANK

حابي – أكد وزير التموين الدكتور علي المصيلحي توافر السلع الأساسية بالمحال التجارية الكبرى والصغرى بالمحافظات، واستقرار أسعار أغلب المنتجات والسلع الغذائية بمختلف أنواعها؛ نتيجة زيادة المعروض منها بكميات كبيرة، مشددا على توافر أرصدة آمنة ومطمئنة من تلك السلع.

وخلال الاجتماع الثالث للجنة مواجهة تأثير الأزمة العالمية على السلع الاستراتيجية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، استعرض المصيلحي موقف أرصدة السلع الأساسية والاستراتيجية، بما في ذلك القمح، والأرز، والزيت، والسكر، والمكرونة، والفول، واللحوم الحية، والدواجن.

E-Bank

كما أشار إلى المتوسط اليومي لأسعار السلع الأساسية، بالإضافة إلى المتوسط الشهري لأسعار السلع الأساسية من الدواجن واللحوم، كما تطرق إلى نتائج الرصد الميداني لتوافر السلع الغذائية بالسوق المحلية.

وأكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أهمية استمرار حملات الرقابة على الأسواق وتكثيفها؛ تحقيقا لانضباطها وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الصدد، منعا لأي ممارسات احتكارية، أو محاولات لإخفاء وتخزين السلع.

وجدد مدبولي، خلال الاجتماع، الإشارة إلى التوجيهات المستمرة للرئيس السيسي بأهمية استمرار جهود جميع أجهزة الدولة المعنية؛ بما يضمن توافر السلع للمواطنين على مدار الفترة المقبلة، والتوسع في إقامة المزيد من المعارض والمنافذ الخاصة ببيع تلك السلع على مستوى الجمهورية، خلال شهر رمضان، واستمرارها لما بعد هذا الشهر.

ومن جانبه، نوه وزير الزراعة السيد القصير إلى عقد اجتماع مع مسئولي اتحاد الدواجن ومنتجي الأعلاف للتنسيق لتنفيذ زراعات تعاقدية مع المزارعين بالموسم المقبل، ومناقشة آليات تنفيذ هذه التعاقدات.

وأضاف أنه سيتم عرض تصوراتهم بهذا الشأن؛ بهدف تأمين احتياجاتهم من الأعلاف.

ونوه الوزير بالموافقة على زيادة الموافقات الاستيرادية لدخول لحوم عجول الذبيح الفوري من الدول الإفريقية، واستعرض هذه الموافقات خلال الاجتماع.

وفي الوقت نفسه، أكد وزير الزراعة توافر 171 منفذا ثابتا بجميع محافظات الجمهورية، و21 منفذا متنقلا تابعا للوزارة يتم بها عرض مختلف أنواع السلع، كما افتتحت الوزارة منفذين آخرين اليوم.

من جهته، أكد محمود توفيق، وزير الداخلية، أن الأسواق مستقرة على المستوى الميداني، وتتوافر بها مختلف أنواع السلع.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تكثيف الحملات الرقابية لضبط الأسواق، والمحافظة على استقرار الأسعار ومنع صور الاحتكار كافة، والتحقق من توافر السلع بالأسواق ومدى صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات؛ حفاظا على الصحة العامة للمواطنين، ولضمان وصول السلع للمواطنين بالأسعار المناسبة والجودة الملائمة؛ حتى لا تحدث أي ممارسات احتكارية وغيرها من الممارسات السلبية.

كما جرى الاتفاق على استمرار عرض السلع بمنافذ “أمان”، التابعة للوزارة، طوال شهر رمضان، ولمدة 3 أشهر بأسعار مناسبة، كما تم التنسيق لزيادة بل مضاعفة ضخ السلع في المناطق الأكثر احتياجا.

وقال اللواء حسام نجيدة، نائب رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة إن المنافذ التابعة لوزارة الدفاع توفر السلع الأساسية، من خلال 26 منفذا ثابتا، و1200 منفذ متحرك.

وأشار إلى أن هناك توجيهات من وزير الدفاع، القائد العام للقوات المسلحة، بتوفير السلع في جميع تلك المنافذ بالأسعار المناسبة، لمدة تتراوح من 3 إلى 4 أشهر مقبلة.

وأضاف: نشارك في جميع المعارض الخاصة بالسلع، كما نعمل على توزيع مليوني كرتونة رمضان خلال الفترة الحالية.

 

الرابط المختصر