الروبل يصعد للجلسة التاسعة والأسهم تقفز بعد المطالبة بدفع الغاز بالعملة الروسية

aiBANK

سي ان بي سي _ ارتفع الروبل الروسي للجلسة التاسعة على التوالي في موسكو، ليغلق بالقرب من 83 للدولار اليوم الخميس، وقفزت الأسهم مع رفع بعض القيود على البيع على المكشوف، مع تركيز السوق على آثار طلب موسكو على دفع ثمن صادراتها من الغاز بالروبل.

وصعد الروبل 1.6% مقابل الدولار عند 83.20، وهو أكبر إغلاق له منذ 25 فبراير، وارتفع 1.8% أمام اليورو ليغلق عند 92.50 مقابل العملة الأوروبية.

E-Bank

وفقد الروبل نحو 40% من قيمته منذ إغلاق عام 2021 مع بدء القيود والعقوبات العالمية ردا على غزو موسكو لأوكرانيا أواخر الشهر الماضي.

وفي تعاملات موسكو، ارتفع الروبل في 15 جلسة من أصل 16.

وواصلت العملة الروسية المكاسب التي حققتها الأسبوع الماضي بعد أن طالب الرئيس فلاديمير بوتين بدفع ثمن الغاز الطبيعي المصدر إلى أوروبا بالروبل، وهي خطوة دفعت الدول الأوروبية إلى التحرك.

ويطالب بوتين المشترين الأجانب بدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل اعتبارا من غد الجمعة وإلا ستقطع موسكو الإمدادات عنهم.

من جهة اخرى، رفع البنك المركزي الروسي اعتبارا من اليوم الخميس حظرا على بعض عمليات البيع على المكشوف، لكنه قصر ذلك على أسهم في 83 شركة ولم يسمح بذلك إلا للبنوك والوسطاء.

وارتفع المؤشر (آر.تي.إس) المقوم بالدولار 7.6% إلى 1021.28 نقطة، وهو أعلى إغلاق له منذ 23 فبراير، أي قبل يوم من إرسال روسيا عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا.

وصعد المؤشر مويكس الروسي المقوم بالروبل 7.6% إلى 2703.51 نقطة.

وقفز سهم عملاق الطاقة جازبروم 12.3%، كما وارتفعت أسعار أسهم بنك (في.تي.بي) المشمول بالعقوبات 15.4%.

 

الرابط المختصر